أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بولندا ترفع الحظر عن المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا- بولندا

أعلن وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، أمس الخميس، رفع الحظر عن جزء من المنطقة الحدودية بين بولندا وبيلاروسيا المفروض منذ أيلول/سبتمبر الماضي، لمواجهة تدفق المهاجرين، وذلك بداية من الأول من يوليو/تموز المقبل.

وكانت الحكومة البولندية فرضت الحظر على المنطقة الحدودية والتي تمتد لأكثر من 400 كيلومتر، ويمنع أي شخص من الدخول إليها، وذلك بهدف منع عبور المهاجرين القادمين من بيلاروسيا.

ورغم القرار الجديد، إلا أن وزير الداخلية البولندي أشار إلى أنه سيبقى من غير الممكن الاقتراب من هذه المنطقة ضمن مسافة 2 كيلومتر، أي أن رفع الحظر سيكون جزئيا.

ومن أجل منع عبور المهاجرين، كانت الحكومة البولندية صنّفت المنطقة الحدودية (بعرض حوالي 3 كيلومترات وعلى امتداد 400 كيلومتر) بأنها محظورة، ويمنع دخول أي شخص إليها، بما في ذلك الجمعيات المحلية ووسائل الإعلام.

واستمرت الحكومة بفرض هذا الحظر وصد المهاجرين الوافدين من بيلاروسيا، رغم الانتقادات التي وجهتها لها المنظمات الإنسانية.

وسبق أن اتهمت منظمة العفو الدولية في أبريل/نيسان الماضي بولندا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق اللاجئين على الحدود البولندية البيلاروسية.

وتظهر معلومات لدى المنظمة أن “أولئك الذين يسعون للحصول على الحماية من دول مثل العراق أو سوريا يتعرضون لعمليات صد وترحيل عنيف وظروف سجن غير إنسانية وأنماط من السلوك المهين”.

والثلاثاء الماضي، نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، تقريرا ذكرت فيه أن “بولندا تدفع المهاجرين وطالبي اللجوء إلى بيلاروسيا بشكل غير قانوني وعنيف في بعض الأحيان، حيث يواجهون انتهاكات جسيمة، بما في ذلك الضرب والاغتصاب من قبل حرس الحدود وقوات الأمن الأخرى”.

اقرأ أيضا: وصول أكثر من 180 مهاجرا إلى لامبيدوزا الإيطالية

جدير بالذكر أن بولندا التي استقبلت بأذرع مفتوحة ما يقرب من 4 ملايين أوكراني فروا من الغزو الروسي، لم تغير سياستها المتمثلة بإعادة المهاجرين واللاجئين من بيلاروسيا، والذين يتحدرون بشكل رئيسي من دول في الشرق الأوسط. كما تواصل بناء سياج جديد على هذه الحدود لمنع دخول المهاجرين.

ويبلغ طول الجدار الحدودي المفترض تشييده، حوالي 186 كيلومترا، أي ما يقرب من نصف الطول الإجمالي للحدود البالغ طولها 418 كيلومترا، وبارتفاع حوالي خمسة أمتار ونصف.

كما سيكون مزودا بكاميرات وأجهزة كشف الحركة، وتقدر الحكومة تكلفته بحوالي 353 مليون يورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى