أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الأمير تشارلز: سياسة بريطانيا بشأن إرسال المهاجرين إلى رواندا “مروعة”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

وصف الأمير تشارلز وريث عرش بريطانيا خطط الحكومة لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا بأنها “مروعة”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام بريطانية اليوم السبت. يأتي هذا قبيل مغادرة أول رحلة جوية تقل لاجئين إلى هناك خلال الأيام المقبلة. 

وذكرت صحيفتا “تايمز” و”ديلي ميل” أن تشارلز سُمع وهو ينتقد هذه السياسة. علما أن الدستور البريطاني غير المكتوب، يقضي بأن تظل العائلة المالكة محايدة سياسيا.

وأفادت صحيفة “تايمز” أن الأمير قلق من أن سياسة اللجوء المثيرة للجدل ستلقي بظلالها على اجتماع قمة لدول الكومنولث في رواندا، نهاية الشهر الجاري حيث من المقرر أن يمثل فيها والدته الملكة إليزابيث.

وأبلغ مصدر الصحيفة بأن تشارلز “قال إن شعوره يفوق خيبة الأمل في هذه السياسة… وإنه يعتقد أن نهج الحكومة برمته مروع”.

 ولم ينكر المتحدث باسم تشارلز أنه عبر عن آرائه الشخصية في الأمر خلال حديث خاص، مضيفا أنه “يظل محايدا من الناحية السياسية”.

على صعيد متصل، قالت المنظمة الحقوقية (Care4Calais) اليوم السبت، إن السلطات البريطانية ستقوم الأسبوع المقبل بنقل العشرات من طالبي اللجوء (غالبيتهم من العرب) إلى رواندا، حتى يتم البت بطلبات لجوئهم وفقا للقرارت الأخيرة التي اتخذتها الحكومة البريطانية.

وتقضي القرارات بنقل كل من يدخل البلاد بطريقة غير شرعية ويتقدم بطلب لجوء إلى العاصمة الرواندية “كيغالي” حيث سيقيم هناك حتى البت بطلب لجوئه.

ومن بين من سيتم نقلهم في الدفعة الأولى، 35 سودانيا، 14 إيرانيا، 18 سوريا، 11 مصريا وتسعة أفغان.

وكان قاض بريطاني قد رفض أمس الجمعة، طلبا تقدم به نشطاء حقوقيون بوقف نقل اللاجئين إلى رواندا.

ورحّب رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي سيحضر قمة الكومنولث أيضا، ما وصفه بـ”انتصار حكومته، خلال جلسة لمحكمة القضاء العالي أمس الجمعة، التي أعطت ضوءا أخضر للخطة.

وقال جونسون على تويتر: “لا يمكننا السماح لمهربي البشر بتعريض حياة الناس للخطر، وستساعد شراكتنا الرائدة على مستوى العالم في كسر نموذج عمل هؤلاء المجرمين عديمي الرحمة”، على حد قوله.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي عن إبرام اتفاق، لإرسال عشرات الآلاف من طالبي اللجوء إلى رواندا، في محاولة “لتقويض شبكات تهريب البشر”.

لكن الأمير تشارلز انضم إلى آخرين بينهم رجال دين مسيحيون في التنديد بالخطة، ويخشى أن تهيمن القضية على قمة دول الكومونولث المقررة في 24 و25 حزيران/يونيو، وفق ما ذكرت صحيفة “ذي تايمز”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله إن الأمير تشارلز أكد أنه “يشعر بأكثر من مجرد خيبة الأمل حيال السياسة”، وأضاف أن ولي العهد ” غير معجب بالمسار الذي تنتهجه الحكومة”.

اقرأ أيضا: احتجاجا على قرار ترحيلهم من بريطانيا إلى روندا.. سوريون ومصريون يضربون عن الطعام

ورفض ناطق باسم تشارلز التعليق على ما اعتبره حديثا خاصا وشدد على أن الأمير “محايد سياسيا”، وأضاف: “قضايا السياسة هي قرارات تعنى بها الحكومة”. 

ويهدد التدخل الوارد في الصحيفة من قبل الأمير بإثارة جدل حيال مواقفه السياسية، في وقت يتولى مزيدا من مهام والدته البالغة 96 عاما.

إلى ذلك، تعهّد ناشطون مدافعون عن حقوق اللاجئين ونقابة تمثل موظفي قوة الحدود التابعة للمملكة المتحدة تقديم طلب استئناف، ونددوا بسياسة الترحيل إلى رواندا معتبرين أنها غير أخلاقية وخطيرة وتأتي بنتائج عكسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى