أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

روسيا: يمكن وقف تدفق الغاز إلى ألمانيا بشكل كامل

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

أكد مسؤول روسي أن توقف خط نقل الغاز الطبيعي إلى ألمانيا “نورد ستريم 1” بصورة كاملة، ممكن، وذلك في ظل الخلاف بين موسكو والغرب على إمدادات الغاز، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلادمير تشيزوف اليوم الخميس، في كلمه له خلال منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبرغ :”يمكن إغلاق خط الغاز بصور كاملة بسبب مشاكل في إصلاحات التوربينات في كندا”.

وأضاف أن “على ألمانيا التفكير في إصلاح التوربينات على أراضيها بحيث لا يتعين شحنها إلى كندا”.

وكانت مجموعة “غاز بروم” الروسية العملاقة المملوكة للدولة أعلنت، الثلاثاء، خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” بأكثر من 40 % يوميا.

وقالت الشركة الروسية إن هذا الإجراء جاء “نظرا لعدم تسلّمها المعدات الضرورية لعمليات إصلاح تتولاها شركة سيمنز الألمانية”.

وأضافت أنه “لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم، إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعّب من الغاز يوميا بدلا من 167 مليون متر مكعب يوميا كما كان مخططا”.

من جانبها، نفت الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا صحة ما قالته “غازبروم” عن تسبب التأخر في أعمال صيانة ضاغط للغاز في تقليص الكميات الموردة.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الخميس، إنه يعتقد أن التقليص لواردات الغاز الروسي لألمانيا جاء لـ”دوافع سياسية”.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، زعم بأن انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط “نورد ستريم1، جاء بسبب مشاكل في إصلاح التوربينات بعد العقوبات”.

و خط الغاز “نورد ستريم1” يعتبر الخط الرئيسي لإمداد ألمانيا بالغاز الروسي، وكذلك العديد من الدول الأوروبية لكن بنسبة أقل.

اقرأ أيضا: غاز بروم الروسية تخفض شحناتها نحو أوروبا 40%.. وألمانيا: أمن الإمدادات مضمون

إلى ذلك، دافعت شركة “غاز بروم” عن تخفيضات الغاز إلى أوروبا، ونقل عن “أليكسي ميللر” الرئيس التنفيذي للشركة قوله، الخميس، إن “موسكو ستلتزم بقواعدها الخاصة بعد قطع إمدادات الغاز اليومية عن ألمانيا وإيطاليا”.

وأضاف “ميللر” خلال منتدى سانت بطرسبرغ: “الغاز منتجنا، ولنا قواعدنا.. نحن لا نعمل وفقا للقواعد التي لم نكتبها”.

هذا، واستمرت أسعار الغاز في الارتفاع اليوم الخميس، مدفوعة بانخفاض حاد في الإمدادات من روسيا، حيث وصل سعر الغاز الطبيعي في أوروبا إلى ما يقرب من 150 يورو (158 دولارا) لكل ميغاواط/ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى