دول ومدن

أغلبها من تونس وليبيا.. ارتفاع نسبة الهجرة إلى إيطاليا 150%

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت وزيرة الداخلية الإيطالية اليوم السبت، أن عدد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا ارتفع بنسبة اقتربت من 150% خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، مشيرة إلى أن معظمهم من تونس وليبيا.

وخلال الأشهر الأخيرة شهدت إيطاليا صعوبات في التعامل مع وصول مئات المهاجرين إلى شواطئها الجنوبية، في ظل التدابير الوقائية المفروضة لاحتواء وباء كورونا.

وقالت وزيرة الداخلية “لوسيانا لامورجيزي” إن الصعوبة لا تكمن في عدد الوافدين، بل في العمل الإضافي الذي تفرضه التدابير المتصلة بكورونا.

الوزيرة أضافت للصحافيين: “ثمة حاجة لنظام حماية للسكان الذين يتدفق عليهم المهاجرون، وللمهاجرين أنفسهم”، وتابعت: “جرى أخذ عينات من القادمين، وعندما تكون إيجابية يجب معالجة المصاب وحجر الباقين 14 يوماً”.

ومع تزايد الإحباط في صفوف رؤساء البلديات المحليين، نشرت الحكومة عبّارات لحجر المهاجرين على متنها واستدعت الجيش في بعض الحالات، بعد فرار مهاجرين مصابين بالفيروس من مراكز استقبال.

وذكرت “لامورجيزي” أنه بين الأول من آب/أغسطس 2019 و31 تموز/يوليو 2020، وصل 21618 مهاجراً إلى السواحل الإيطالية، بزيادة قدرها 148.7% مقارنةً بعدد المهاجرين العام السابق (8691).

اقرأ أيضا: ولاية “شمال الراين” الألمانية تسجل انخفاضا في عمليات ترحيل اللاجئين

ووفقا للوزيرة الإيطالية، وفد نحو 41.6% من المهاجرين من تونس، و40.5% من ليبيا. وصرّح أكثر من ثلث الوافدين أنهم تونسيون، مقابل 12% من بنغلادش و7% من ساحل العاج.

وسجلت إيطاليا بين عامي 2016 و2017 وصول نحو 183 ألف مهاجر، لكن عقب توقيع اتفاق مع ليبيا ينص على أن يمنع حرس حدودها عمليات إبحار المهاجرين، انخفض العدد إلى أقل من 43 ألف مهاجر خلال عامي 2017 و2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى