أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وسط ارتفاع قياسي للحرارة.. اندلاع حرائق هائلة في غابات إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

وسط درجات حرارة قياسية وجفاف ورياح، يكافح رجال الإطفاء منذ أمس الجمعة، للسيطرة على حرائق غابات هائلة اندلعت في عدة مناطق من إسبانيا.

وقال مسؤولون إن حريق غابات التهم 9 آلاف هكتار من الأراضي المزروعة بالأشجار على تل في شمال غرب إسبانيا، حيث أجبر حريق الغابات على إجلاء أكثر من 650 شخص من 8 قرى، أمس، بينما تعاني معظم أجزاء أوروبا من موجة حر مبكرة.

وكانت منطقتا سمورة الواقعة قرب الحدود مع البرتغال، وكتالونيا في الشرق، من بين أكثر المناطق تضررا من حرائق الغابات، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين.

في هذا السياق، قالت الحكومة الإقليمية في قشتالة وليون، حيث تقع سمورة، إن ما يقرب من 20 ألف هكتار من الأراضي احترقت في سلسلة جبال سييرا دي لا كوليبرا، وإن الحرائق “ما زالت مستعرة”.

وقال رجال الإطفاء في كتالونيا إنهم يتوقعون أن يكون اليوم السبت “صعبا” بسبب “ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وهبوب رياح جنوبية قوية”.

وفي أنحاء أخرى من إسبانيا، اندلعت عدة حرائق غابات أصغر في طليطلة ( توليدو) وسط البلاد وفي سرقسطة ( زاراغوزا) ولييدا شمال شرق إسبانيا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية إن البلاد من المتوقع أن تسجيل السبت أعلى درجات حرارة تشهدها في أوائل الصيف منذ عقود، مع توقع تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 40 و42 درجة مئوية في سرقسطة في الشمال الشرقي، ومنطقتي نافارا ولاريوخا في الشمال.

اقرأ أيضا: باريس اليوم أشد حرارة من القاهرة

يشار إلى أن الموجة الحارة ستنتهي في وقت متأخر من مساء اليوم في العديد من مناطق إسبانيا وفرنسا، حيث يتوقع سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية.

ويقول علماء مناخ إن ازدياد موجات الحر في أوروبا هو نتيجة مباشرة لظاهرة الاحتباس الحراري، وتضيف انبعاثات غازات الدفيئة من قوة ومدة ومعدّل تكرار موجات الحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى