دول ومدن
أخر الأخبار

قرار خاطئ.. الدنمارك تعتذر عن قتل حيوانات “المنك”

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

أكدت الحكومة الدنمارك أن قرار إعدام كافة حيوانات المنك التي تجري تربيتها في البلاد على خلفية ظهور طفرة جديدة لفيروس كورونا كان “خاطئا”.

وزير الغذاء والزراعة الدنماركي، “موغنس ينسن” قال: “القرار القاضي بإعدام ما يقدر بـ15-17 مليون حيوان، كان  ارتكبنا خطأ”. مؤكداً أنه “يتحمل المسؤولية عما يجري في وزارته.”

وأعدمت السلطات الدنماركية، كامل حيوانات “المنك” الذي يبلغ تعداده نحو 17 مليون، وذلك بعد انتشار طفرة غريبة من فيروس كورونا تنتقل إلى البشر، الامر الذي يشكل خطرا على أي لقاح محتمل في المستقبل.

إلى جانب ذلك، اعترف الوزير بأن القرار الحكومي لا يعتمد على أي أرضية قانونية، ولم تكن السلطات مخولة بطلب القضاء على الحيوانات في المرافق الخاصة بتربية المنك التي لم تسجل إصابات بطفرة كورونا الجديدة فيها.

بدورها، أقرت رئيسة الوزراء الدنماركية “ميته فريدريكسن”، أمس الثلاثاء أمام البرلمان في البلاد مؤكدة أن الحكومة كانت مخطئة في نهاية المطاف.

اقرأ أيضا: بعد “تحول كورونا”.. “المنك” يفرض قيوداً خاصة على شمال الدنمارك

وسبق أن نصحت الحكومة الدنماركية العاملين في مجال تربية المنك بالشروع في القضاء على تلك الحيوانات كإجراء احترازي، بعد اكتشاف سلالة جديدة من كورونا تنتقل إلى البشر، وذلك على الرغم من شكوك الخبراء في مدى خطورة هذه الطفرة الجديدة.

يذكر أن السلطات الصحية سجلت ظهور 5 سلالات جديدة للفيروس في مزارع المنك، بالإضافة إلى 12 سلالة بين البشر، وذلك في غالب مناطق شمال الدنمارك التي تحتوي على الكثير من مزارع المنك، اذ يبلغ تعداد القطعان من 15 إلى 17 مليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى