أخباردول ومدن

السلطات الإيطالية تسمح لسفن إنسانية بإنزال 588 مهاجرا في صقلية

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

سمحت السلطات الإيطالية أمس الأربعاء، وبعد طول انتظار في البحر قبالة السواحل الإيطالية، بإنزال 588 مهاجرا في جزيرة صقلية كانوا على متن سفينتي إنقاذ “أيتا ماري”و”سي آي 4” التابعتين لمنظمات إنسانية غير حكومية.

وجاء قرار السلطات، بعد تحذيرات المنظمات المشغلة للسفينتين من تدهور الأوضاع الصحية للمهاجرين على متنهما.

ورغم هذا القرار، إلا أن سفينة “سي ووتش 4” لاتزال لغاية الآن تنتظر إذنا من السلطات الإيطالية أيضا لإنزال 312 مهاجرا على متنها.

وأنزلت سفينة “آيتا ماري” 112 مهاجرا في صقلية، وكانت قد أطلقت نداء في وقت سابق حذرت فيه من تدهور الأوضاع على متنها، وارتفاع نسب التوتر لدى المهاجرين وشعورهم بالإحباط نتيجة بقائهم في البحر.

كما تم السماح لسفينة “سي آي 4” التي كانت تحمل 476 مهاجرا بينهم 66 قاصرا، بالرسو في صقلية أيضا لإنزال المهاجرين. وقالت المنظمة المشغّلة للسفينة، والتي تحمل الاسم نفسه “بعد أكثر من أسبوع، أخيرا تلوح في الأفق نهاية محنتهم في البحر”.

يذكر أن العديد من المنظمات الإنسانية تقوم بعمليات إنقاذ للمهاجرين في عرض البحر المتوسط، بعد أن علقت السلطات الإيطالية مهمة الإنقاذ في البحر المتوسط قبل سنوات.

اقرأ أيضا: السلطات المغربية تعلن إنقاذ 105 مهاجرين في المتوسط

وتمكنت هذه المنظمات التي تمتلك العديد من السفن الإنسانية من إنقاذ عشرات الآلاف من المهاجرين خلال السنوات الماضية.

وتقول المنظمات الإنسانية، إنه لولا عملها لكان توفي معظمهم في عرض البحر المتوسط.

وسبق أن أعلنت الحكومة الإيطالية أن أكثر من 55 ألف مهاجر وصلوا إلى أراضيها في عام 2021، انطلاقا من السواحل التونسية والليبية، مقارنة بأقل من 30 ألفا في عام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى