قانون

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين سويسرا

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

وجهت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، ادانة ضد القضاء السويسري وذلك لإجباره صحيفة على الكشف عن مصادر أخبارها، في قضية متاجرة بالمخدرات.

المحكمة التي تتخذ من مدينة “ستراسبورغ” في فرنسا، شددت على “أهمية” مصادر المعلومات بالنسبة للصحفيين في الـ”المجتمع الديمقراطي”.

وتعود القضية لعام 2012 عندما نشرت صحفية “نينا يِيكر” السويسرية تقريرا عن نشاطات تاجر مخدرات، كان يبيع على مدى سنوات القنب الهندي والحشيش، بعد زيارتها إياه في شقته.

وبعد نشر التقرير من قبل الصحيفة اليومية التي تصدر في مدينة “بال”، فتحت السلطات تحقيق قضائي في الموضوع، طالبتها على إثره المحكمة بتقديم شهادتها عنه، لكن الصحفية رفضت.

واعتبرت المحكمة المحلية رفض الصحيفة الإدلاء بشهادتها قانوني وشرعي، إلا أن حكم الاستئناف في المحكمة الفيدرالية جاء مخالفا، وأجبرها على الكشف في شهادتها عن مصادر معلوماتها.

اقرأ أيضا: المانيا.. ضحايا الكيماوي يقاضون مسؤولين في “نظام الأسد”

وجاء في قرار المحكمة الفيدرالية أن الصحيفة هي الوحيدة القادرة على إثبات التهمة على تاجر المخدرات، وأن “المصلحة العامة أهم من المصلحة الخاصة” للصحفية في حماية مصادرها.

لكن موقف المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، جاء في صالح الصحفية السويسرية، بإجماع القضاة.

واعتبرت المحكمة الأوروبية قرار القضاء السويسري في حق الصحيفة، مخالفا للمادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان المتعلقة بحرية التعبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى