أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية: آفاق اقتصادية أفضل للاتحاد الأوروبي هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الأثنين، إن الاقتصاد الأوروبي سيسجل هذه العام 2023، تضخما أدنى ونموا أعلى مما كان متوقعا بعدما تفادى الركود خلال الشتاء بالرغم من الحرب الروسية في أوكرانيا.

ورفعت المفوضية توقعاتها للنمو في منطقة اليورو عام 2023 إلى 0.9 % بزيادة 0.6 نقطة، مشيرة إلى أن المنطقة ستتفادى الركود “بفارق ضئيل” هذا الشتاء، كما يتوقع أن يسجل التوجه ذاته في مجمل الاتحاد الأوروبي الذي بات يتوقع نموا 0.8 % بزيادة 0.5 نقطة.

وهذه الأرقام تشير إلى تباطؤ كبير بالمقارنة مع نسبة النمو العام الماضي التي بلغت 3.5% سواء في الاتحاد الأوروبي أو في منطقة اليورو.

لكن اقتصاد المنطقة والتكتل ككل، يقاوم بشكل أفضل مما كان متوقعا تبعات الحرب في أوكرانيا وبالرغم من صدمات استثنائية، تفادى الاقتصاد الأوروبي انكماشا في إجمالي الناتج المحلي في الفصل الأخير من العام 2022.

ورأت المفوضية في بيان أن تطورات مؤاتية منذ الخريف أدت إلى تحسن التوقعات لهذه السنة، لافتة خصوصا إلى تراجع أسعار الجملة للغاز بفارق كبير عن مستواها ما قبل الحرب.

من جهة ثانية، خفضت المفوضية توقعاتها للتضخم في منطقة اليورو عام 2023 إلى 5.6% بتراجع 0.5 نقطة، معتبرة أنه تم تخطي الذروة بفضل تراجع أسعار الطاقة.

اقرأ أيضا: خبراء اقتصاد: لا انفراجة في التضخم بألمانيا هذا العام

أما بالنسبة لمجمل الاتحاد الأوروبي، فإن بروكسل تتوقع أرقاما أعلى بقليل مع ارتفاع أسعار الاستهلاك 6.4 % عام 2023 أي أدنى بـ0.6 نقطة من التوقعات حتى الآن.

وكان التضخم تراجع على مدى ثلاثة أشهر متتالية بعدما بلغ أعلى مستوى تاريخي له قدره 10.6 % في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ما يدعو إلى الاعتقاد أن الذروة باتت خلفنا، بحسب المفوضية الأوروبية.

رغم ذلك، حذرت المفوضية من أن الرياح المعاكسة لا تزال قوية، مشددة على أن الأسر والشركات لا تزال تعاني من أسعار مرتفعة للطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى