تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

مؤشر مراسلون بلاحدود يُخرج ألمانيا من قائمة الدول الرائدة في حرية الصحافة

 أخبار العرب في أوروبا-باريس

خرجت ألمانيا من الدول الرائدة في حرية الصحافة على مستوى العالم، وذلك في أحدث مؤشر صادر عن منظمة “مراسلون بلاحدود” التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها .

المؤشر الذي نشرته المنظمة اليوم الثلاثاء، يضم 180 دولة وضع ألمانيا في المركز 13 بانخفاض مركزين عن ترتيب العام الماضي 2020.

تعليقا على ترتيب ألمانيا الجديد قال مايكل ريديسك المتحدث باسم مجلس إدارة مراسلون بلاحدود إن :”هذا الترتيب جاء بسبب العديد من الهجمات خلال المظاهرات ضد التدابير الرامية إلى احتواء الجائحة”.

وأضاف:” كان علينا أن نخفض درجة حرية الصحافة في ألمانيا من جيدة إلى مرضية فقط، وهذا بوضوح إشارة إنذار”.

وبحسب ريديسك فإن “العنف ضد الإعلاميين في ألمانيا بلغ مستويات غير مسبوقة”، موضحا بأنه ” تم رصد ما لا يقل عن 65 عملا من أعمال العنف ضد الصحفيين في عام 2020، بزيادة خمسة أضعاف مقارنة مع 2019″.

ووقعت معظم الهجمات الجسدية واللفظية أثناء المظاهرات أو إلى جانبها، مثل الاحتجاجات ضد القيود الحكومية المفروضة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وبحسب التقرير، فإن 73 دولة من أصل 180 دولة شملها التقرير، تم حظر الصحافة المستقلة إلى حد كبير أو كلي ، وفي 59 دولة أخرى، يتم إعاقتها بشكل خطير،  كما أن حرية الصحافة مقيدة بشكل كبير على الأقل في ما يقرب من ثلاثة أرباع دول العالم.

وقالت المنظمة إن الجائحة أدت إلى زيادة القمع في جميع أنحاء العالم، وأشارت إلى أنه تم اعتقال عاملين في مجال الإعلام لتغطيتهم تفشي الفيروس في دول من بينها الصين وفنزويلا وصربيا وكوسوفو.

وتصنف مراسلون بلا حدود سجل بلد ما في حرية الصحافة باستخدام مخطط ألوان، يتراوح من جيد (أبيض) وجيد إلى حد ما (أصفر) إلى إشكالي (برتقالي) وسيء (أحمر) وسيئ جداً (أسود).

اقرأ أيضا: ألمانيا.. حزب الخضر يسمي مرشحته لمنصب المستشارية

وهذا العام، صنفت 12 دولة أو 7% فقط من 180 دولة في المؤشر توفر بيئة مواتية للصحافة، بانخفاض عن مؤشر العام الماضي.

ويوضح مؤشر 2021 نجاح نهج الدول الاسكندنافية تجاه دعم حرية الصحافة، وتحتل النرويج المرتبة الأولى في المؤشر للعام الخامس على التوالي، على الرغم من شكوى وسائل الإعلام فيها عن عدم قدرتها الوصول إلى المعلومات المملوكة للدولة حول وباء كورونا.

واحتفظت فنلندا بموقعها في المركز الثاني، بينما تقدمت السويد مرتبة واحدة لاستعادة ترتيبها في المركز الثالث، الذي خسرته للدنمارك العام الماضي.

وجاء ترتيب بعض الدول الأوروبية الأخرى وفق الآتي: البرتغال (6)، بلجيكا (11)، النمسا(17)، لوكسمبورغ(20) إسبانيا(29)، فرنسا(34)، إيطاليا (40). 

فيما كانت بلغاريا الأسوأ على مستوى أوروبا حيث احتلت المركز 112 عالميا.

عربيا، حلّت ثلاث دول عربية فقط ضمن المائة دولة الأولى على المؤشر، هي تونس (تصدرت عربياً وجاءت في المركز 73 عالمياً)، وجزر القمر (84 )، وموريتانيا (94 ).

 فيما جاءت في ذيل القائمة كل من اليمن (169 عالمياً)، والبحرين (168)، السعودية (170)، سوريا (173)، وجيبوتي (176).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى