أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

توقعات بارتفاع عدد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية إلى 157 ألفا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال رئيس الطاقم العلمي للمجلس الاستشاري للاندماج والهجرة في ألمانيا “يان شنايدر” إن التوقعات الحالية تشير إلى أن أعداد السوريين ممن قد يتم تجنيستهم في العامين المقلبين قد يتضاعف عدة مرات وقد يصل عددهم بحلول العام 2024 إلى نحو 157 ألفا.

ونقلت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أمس الأربعاء، عن شنايدر تأكيده أن 19100 سوري حصلوا على الجنسية الألمانية في 2021، وهو ما يقرب ثلاثة أضعاف الذين حصلوا عليها في عام 2020، مضيفا أنه حسب تقديراته من المتوقع أن يصل إلى 39 ألف بين عامي 2022 حتى 2024.

وقال شنايدر:” نلاحظ دافعا أعلى بكثير من المتوسط، باتجاه ا​لتجنيس بين مجموعة اللاجئين المنحدرين من سوريا”.

ويعتقد المسؤول الألماني أن “العدد قد يصل فيما لو استمر الزخم الحالي في تقديم طلبات التجنيس للسوريين إلى 157 ألف في نفس الفترة الزمنية”، وذلك فيما لو “تمكنت السلطات الإلمانية من استيعاب هذا العدد الهائل من الطلبات”.

وأوضح أن”أرقام التجنيس لعام 2021 التي تم نشرها مؤخرا كانت أعلى بكثير من توقعات المجلس السابقة، وأحد أسباب ذلك هو أن حوالي ثلاثة من كل عشرة سوريين تم تجنيسهم بعد ست سنوات فقط في ألمانيا بسبب أدائهم الجيد في الاندماج”.

وبحسب مكتب الإحصاء الفيدرالي، تم تجنيس ما مجموعه 131 ألفا و600 أجنبي في عام 2021. وكان من بينهم 19100 مواطن سوري.

جدير بالذكر أن معظم اللاجئين السوريين وصلوا إلى ألمانيا بعد العام 2011، وكان السبب في ذلك هروبهم من الحرب التي يشنها النظام السوري وحلفائه ضدهم والمستمرة لغاية اليوم.

اقرأ أيضا: السوريون في صدارة الحاصلين على الجنسية الألمانية

وبحسب أرقام رسمية ألمانية فإنه وصل إلى البلاد أكثر من 800 ألف لاجئ سوري، العدد الأكبر منهم بين صيف 2015 وربيع 2016.

ولحصول اللاجئ على الجنسية الألمانية يتطلب بقاءه من 6 إلى ٨ سنوات في ألمانيا، إلى جانب تسجيله لعدد من السنوات في بيانات العاملين، وإجادته اللغة الألمانية، فضلا عن قيامه ببعض الأعمال التطوعية لصالح المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى