أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الرئيس السويسري يدعو مواطنيه للتكيف مع أزمة الطاقة والتضخم

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

دعا “آلان بيرسيه” الرئيس الجديد للاتحاد السويسري مواطنيه اليوم الأحد، في خطاب بمناسبة العام الجديد، إلى ضرورة الانفتاح والتكيف لمواجهة الصعوبات في مقدمتها التضخم وأزمة الطاقة، الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

وخلال خطابه أعرب بيرسيه الذي تزامنت تمنياته لعام 2023 من المتحف الوطني في مدينة زيورخ، مع توليه منصبه لمدة عام، عن “بعض القلق” لأن “المراحل الأخيرة كانت صعبة”، مشيرا إلى أن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية “تنعكس سلبا على حياتنا اليومية من حيث الطاقة أو التضخم”.

وقال :”ندرك كيف نتكاتف عند الضرورة. تعلمنا أن مؤسساتنا وضماننا الاجتماعي ونظامنا الصحي وأموالنا العامة متينة”، مؤكدا بالقول “أننا قادرون على التكيف”.

وأضاف:”لن نتمكن من حل جميع المشكلات. لكن يمكننا المساهمة في حلها. التضامن هو الانفتاح. الانفتاح هو عكس الانطوائية. هو إدراك أن مشكلات الآخرين ستصبح عاجلا أم آجلا مشاكلنا”، مشددا على أنه “في الأوقات الصعبة يجب علينا التوقف والتفكير ومراجعة الذات”.

وبيرسيه البالغ 50 عاما و المنتمي إلى الحزب الاشتراكي، احتفظ بمنصب وزير الداخلية الذي يشغله منذ انضمامه إلى المجلس الاتحادي الحاكم في سويسرا المكون من سبعة أعضاء في 2012.

وبصفته مسؤولا عن الصحة، أدى دورا رئيسا في استجابة سويسرا لوباء فيروس كورونا. وكان قد تولى الرئاسة سابقا في عام 2018.

اقرأ أيضا: تحذيرات في سويسرا من خطر انقطاع الكهرباء هذا الشتاء

والرئيس في سويسرا الذي يتم انتخابه من قبل البرلمان كل عام، يقوم إلى جانب ترؤس الاجتماعات الحكومية وإلقاء الخطب في المناسبات المهمة، كذلك يؤدي الرئيس وظيفة دبلوماسية دولية.

كما يلتقي الرئيس برؤساء دول وشخصيات أجنبية زائرين عندما يأتون إلى سويسرا في مهام رسمية. ومنصب الرئاسة “الشرفي ” هو أقرب إلى البروتوكولي في سويسرا.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى