أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب الجفاف.. الحكومة الإيطالية تفرض حالة الطوارئ في عدة مناطق بالبلاد

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت الحكومة الإيطالية أمس الأثنين، فرض حالة الطوارئ في معظم مناطق الشمال التي تعاني من الجفاف، وعن تمويل إغاثة بقيمة 36.5 مليون يورو من الأموال للمناطق الزراعية.

ويسري إعلان الطوارئ على خمس مناطق، هي (إميليا رومانيا، وفريولي فينيتسيا جوليا، ولومباردي، وبيدمونت، وفينيتو)، وهي المناطق المتأثرة بجفاف أو انخفاض منسوب نهر “بو” وأحواض جبال الألب الشرقية، حيث تعاني من جفاف غير مسبوق منذ عشرات السنين.

وجاءت الإعلان عن فرض حالة الطوارئ بعد الموافقة في اجتماع مجلس الوزراء الإيطالي، في وقت متأخر مساء أمس الإثنين.

وتقول تقارير صحافية إيطالية إن نهر “بو” الذي تساعد مياهه في ري حقول والمزارع ومراعي الماشية، بلغ أدنى منسوب له منذ نحو 70 عاما.

أما نهر “تيبر” في العاصمة روما فدق بات بالإمكان رؤية النباتات التي تنمو على قاع النهر، على السطح.

ونقل عن”جوليو بنداندي” وهو ملاح في النهر ،قوله، في تصريحات صحافية :”من خلال خبرتي التي امتدت 40 عاما على سطح النهر لم يكن هناك وضع مثل هذا من قبل على نهر تيبر”.

كما فرضت بعض مدن وبلدات الشمال، ومنها فيرونا في فينيتو، قيودا على استخدام المياه. وبدأ الجفاف يؤثر أيضا على جنوب وسط إيطاليا.

وفي قرار استثنائي للسلطات الإيطالية لمواجهة واحدة من أسوأ موجات الجفاف باتت نوافير ميلانو التاريخية دون ماء، بعد أن أصدر عمدة ميلانو أوامر بإغلاق النوافير العامة والحد من استخدام رشاشات المياه.

اقرأ أيضا: ألمانيا تتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 256 عاما

يشار إلى أن إيطاليا لم تحصل هذا العام سوى على نصف متوسط هطول الأمطار خلال الثلاثين عاما الماضية، وفق هيئة أبحاث حكومية.

والجفاف لا يؤثر على إيطاليا فحسب، إذ إن العديد من الدول الأوروبية تعاني من جفاف غير مسبوق هذا العام لاسيما في إسبانيا والبرتغال، فضلا عن فرنسا وألمانيا والأخيرة تقول إن الجفاف هذا العام لم يتكرر منذ 256 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى