أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

سويسرا تسجل أعلى معدل للتضخم منذ نحو 3 عقود

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

سجل معدل التضخم في سويسرا خلال يونيو/ حزيران الماضي، أعلى معدل منذ نحو 3 عقود، وفق ما أكده البنك المركزي السويسري في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء.

وقال البنك إن معدل التضخم ارتفع بوتيرة سريعة ليسجل 3.4% خلال الشهر الماضي، مشيرا إلى أن هذا المعدل هو الأعلى منذ 29 عاما وبالتحديد من عام 1993. ورغم ذلك لايزال هذا المعدل أقل مقارنة مع بقية الدول الأوروبية المجاورة.

وبحسب التقرير الصادر فإن ارتفاع معدل التضخم الشهر الماضي، على أساس سنوي، جاء أعلى من مايو/أيار (2.9% على أساس سنوي) وأعلى كثيرا من هدف البنك المركزي السويسري (2%).

وكان المركزي السويسري توقع في يونيو/حزيران الماضي ارتفاع معدل التضخم إلى 2.8% هذا العام، و1.9% عام 2023 و 1.6% في 2024 .

وأشار المركزي السويسري في التقرير إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا، تمثل عاملا مهما في تسارع وتيرة الأسعار في سويسرا، بالإضافة إلى الاختناقات المستمرة في سلاسل التوريد.

يشار إلى أن هذا الارتفاع في التضخم، يأتي بعد نحو أسبوعين من رفع المركزي السويسري سعر الفائدة الرئيسي، بشكل غير متوقع، إلى سالب 0.25% لمواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة.

وتعاني معظم الدول الأوروبية من ارتفاع كبير في معدل التضخم، وهو ما أثر بشكل كبير على القدرة الشرائية على المستهلكين.

وجاء هذا بسبب تداعيات جائحة كورونا وتأثير الاختناقات في سلاسل التوريد، وزاد عليها الحرب الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع كبير في أسعار الطاقة التي يعزا إليه ( الطاقة ) السبب الأول في الارتفاع الأخير للتضخم.

اقرأ أيضا: قانون الزواج من نفس الجنس يدخل حيز التنفيذ في سويسرا

من جهة ثانية، صعد الفرنك السويسري لمستوى التعادل مقابل اليورو خلال الأيام الماضية، ذلك للمرة الأولى منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا. قبل أن ينخفض إلى مستوى 1.01 فرنك مقابل اليورو الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى