أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تسمح لسفينة إنسانية بإنزال مئات المهاجرين في موانئها

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أنزلت سفينة “أوشن فايكنغ” أمس الثلاثاء، أكثر من 300 مهاجرا في ميناء بجزير صقيلة الإيطالية، تم إنقاذهم خلال الأيام الماضية في عرض البحر المتوسط.

وتم إنزال المهاجرين في ميناء آمن، بعدما سمحت السلطات الإيطالية للسفينة الإنسانية بدخول موانئها.

وقالت منظمة “أس أو أس ميدتيرانيه” المشغلة للسفينة الإنسانية إنها انقذت هؤلاء المهاجرين عبر 8 مهامات في البحر المتوسط.

واعربت المنظمة عن ارتياحها لقرار السلطات الإيطالية، وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي في “تويتر” إنها ستنزل الناجين في ميناء “بوزالو” على جزيرة صقلية.

وكانت سفينة “اوشن فاكينغ” نفذت يوم 24 يونيو/ حزيران الماضي أولى مهماتها، بعد أن رصدت قاربا مطاطيا صغيرا يحمل 15 شخصا، بينهم ستة قاصرين.

وتدخلت مرة ثانية بعد ذلك بيوم، لإنقاذ 75 مهاجرا كانوا يبحرون قبالة السواحل الليبية، وقدمت المساعدة الطبية لأربعة نساء حوامل كانوا على متن القارب المكتظ، ورضيع لا يتجاوز عمره التسعة أشهر.

كما نفذت ست مهمات إنقاذ خلال الأيام التالية، ليصل عدد المهاجرين الذين تم إنقاذهم في عرض البحر المتوسط 306 مهاجرين، من بينهم عشرات النساء والأطفال، وفق ما أكدت المنظمة المشغلة للسفينة الإنسانية.

اقرأ إيضا: مصرع 22 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا

وطالبت المنظمة مرات عدة تحديد ميناء آمن لإنزال المهاجرين بأسرع وقت ممكن، مؤكدة أن وضع المهاجرين الصحي والنفسي حرج، خاصة بعد رحلة العبور الخطرة وما مروا به من معاناة في مراكز الاحتجاز الليبية سيئة السمعة.

يشار إلى المنظمات الإنسانية العاملة في مجال إنقاذ المهاجرين بالمتوسط تطالب منذ سنوات، بتحديد آلية واضحة تسمح لها بإنزال المهاجرين في الموانئ الأوروبية بشكل تلقائي، دون الحاجة للانتظار أيام عدة وأحيانا أسابيع في البحر قبل تمكنها من إنزال الناجين على البر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى