أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وزير اقتصاد ألمانيا يحذر من تحديات جسيمة ستواجه البلاد الشهور المقبلة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

حذر وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك”، من أن اقتصاد بلاده سيواجه تحديات جسيمة في الشهور المقبلة في ضوء الأزمات الراهنة.

كلام هابيك جاء خلال ندوة للمنتدى الاقتصادي لحزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، أمس الثلاثاء.

وقال الوزير إن “أول ربعين كانا جيدين للغاية بالنسبة لعديد من القطاعات”، مشيرا إلى حدوث معدلات نمو جيدة مرة أخرى في قطاعات مثل السياحة والضيافة والخدمات.

وأضاف هابيك الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشار اعرب عن اعتقاده بأن الجائحة تم صدها ورأى أن “الوقت الحاضر ليس بمثل هذا السوء، لكن الخوف من الركود ومن المستقبل وبالأحرى من المستقبل المباشر، كبير بصورة مفرطة”.

ولفت إلى أن هناك خطر تراجع القدرة الشرائية بسبب أسعار الطاقة المرتفعة وانخفاض الطلب الداخلي وتراجع استعداد الشركات للاستثمار.

في ذات الوقت، ذكر الوزير المنتمي إلى حزب الخضر أن “هذه السيناريوهات ليست قوانين طبيعة، بل إنه من الممكن حلها عن طريق التنظيم وتوفير أموال عامة وتعويض اجتماعي وتدابير أخرى”.

وأضاف أن “الدولة تحركت في العام الماضي وأعدت قوانين وأثبتت نفسها كنظام سياسي ومجتمعي”، ورأى أنه إذا جاء الربعان المقبلان مشابهين للربعين الأولين “فعندئذ سيكون ذلك إنجازا كبيرا لم يكن متوقعا على الصعيد الاجتماعي والسياسي، لكننا بيدنا أن نعمل على ألا يسوء الأمر بشكل كامل في ظل ظروف بالغة الصعوبة”.

ورغم ذلك، حذر من حدوث التأثيرات المتتابعة في أسواق الطاقة في حال تفاقم أزمة الغاز، وقال في هذا الصدد إن” الموقف الراهن متوتر ونحن لن نسمح بأن يكون لدينا تأثير نظامي في سوق الغاز الألماني والأوروبي، لأنه ستظهر بعد ذلك تأثيرات متتابعة وستتأثر قطاعات أخرى بإفلاس الشركات أو حتى بأمن الإمدادات بوجه عام”.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس دعا مواطني بلاده إلى الاستعداد لاستمرار أزمة ارتفاع الأسعار على مدار فترة طويلة، يأتي هذا في وقت تتواصل فيه معدلات التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي بالارتفاع وسط مخاوف من حدوث ركود .

اقرأ أيضا: الوضع لن يتغير قريبا.. شولتس يدعو مواطنيه إلى الاستعداد لاستمرار أزمة ارتفاع الأسعار

وأضاف شولتس أمس الأول الأثنين، مخاطبا مواطنيه: “يجب علينا أن نهيئ أنفسنا لحقيقة أن هذا الوضع لن يتغير في المستقبل المنظور.. نحن نقف أمام تحد تاريخي”.

وأكد السياسي الاشتراكي الديمقراطي أن ” الأزمة الراهنة لن تنقضي في غضون شهور قليلة”، وتابع :” نحن لن نتمكن كبلد من تجاوز هذه الأزمة بشكل جيد إلا  إذا تعاضدنا واتفقنا معا على حلول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى