أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يجمد أصولا روسية بقيمة 13.8 مليار يورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، رداً على غزوها أوكرانيا، أعلن مفوض بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تجميد 13.8 مليار يورو الأوليغارش الروس وكيانات أخرى في الاتحاد الأوروبي حتى الآن، وذلك في الوقت الذي صادق فيه مجلس الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا بمليار يورو.

وقال مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي، ديدييه رايندرز، بمناسبة اجتماع لوزراء العدل الأوروبيين عُقد في براغ، “إنه مبلغ ضخم للغاية، لكن يجب أن أقول إنه تم تجميد أكثر من 13.8 مليار يورو من قبل 5 دول أعضاء”، دون أن يحددها.

وأكد المفوض الأوروبي أنه “يجب أن نواصل إقناع الآخرين بفعل الشيء نفسه”، مضيفا: “آمل أن نشهد في الأسابيع المقبلة زيادة في مثل هذه الإجراءات في جميع الدول الأعضاء”.

وتابع: “إذا كان الأمر كذلك، فإن الأموال ستعود إلى صندوق للشعب الأوكراني، لإعادة الأموال إلى الشعب الأوكراني بعد مصادرة الأصول”.

كما ناقش رايندرز والوزراء التعاون مع وكالة العدالة الجنائية التابعة للكتلة الأوروبية”يوروجست”، بشأن بناء أدلة على جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وكان وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، قال في منتصف يونيو/حزيران الماضي، إن المبلغ المجمّد في ألمانيا وحدها يبلغ 4.48 مليارات يورو.

اقرأ أيضا: مستشار النمسا: الاتحاد الأوروبي يستعد لسيناريو التوقف الكامل للغاز الروسي

ونهاية يونيو/حزيران الماضي، أشارت وحدة العمل التابعة للحلفاء الغربيين المسؤولين عن تعقب الأصول العائدة للنخب الروسية، إلى تجميد 30 مليار دولار من الأصول المملوكة من الأثرياء أو النُّخب الروسية الخاضعة للعقوبات، إضافة إلى حوالي 300 مليار دولار من البنك المركزي الروسي.

يذكر أن “وحدة العمل” تضم مسؤولين كبارا في وزارتي المال أو العدل في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان، إضافة للمفوضية الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى