أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات بارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو لمستويات تاريخية هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أصدرت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، توقعا جديدا يفيد بارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو لـ”مستويات تاريخية” خلال العام الجاري 2022.

وبحسب المفوضية فإن التوقعات الجديدة تشير إلى أن مستوى التضخم في المنطقة سيبلغ 7.6% خلال هذا العام.

كما توقعت المفوضية أن يصل معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي ككل 8.6 % خلال عام 2022، على أن ينخفض المعدل خلال عام 2023 إلى 4% في منطقة اليورو و4.6% في الاتحاد الأوروبي.

وأبقت المفوضية الأوروبية على توقعها بالنسبة لنمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 2.7% خلال هذا العام، بدون تغيير عن التوقعات خلال شهر مايو/أيار الماضي. وتوقعت المفوضية نمو الاقتصاد بنسبة 1.5% خلال عام 2023.

ونقل عن مفوض الشؤون الاقتصادية الأوروبي “باولو جينتيلوني” قوله في بيان، إن التوقع “عرضة للغموض ومخاطر حدوث تطورات سلبية”.

وذكر بأن غموض التوقعات تأتي على خلفية “الحرب الروسية في أوكرانيا والتهديدات التي تواجهها إمدادت الغاز بالاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: مسؤول ألماني: أسعار الغاز في البلاد قد تتضاعف ثلاث مرات

وكان معدل التضخم بمنطقة اليورو سجل نسبة قياسية خلال يونيو/ حزيران الماضي بلغت 8.6% على أساس سنوي، وفق بيانات أصدرها مطلع الشهر الجاري مكتب الاحصاءات الأوروبي”يوروستات”.

جدير بالذكر أن التضخم بمنطقة اليورو ارتفع بشكل مطرد منذ أكثر من عام ليتجاوز 4 أضعاف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، مدفوعا في البداية بصدمات الإمدادات التي أعقبت جائحة كورونا، وغذتها في الوقت الحالي أسعار الطاقة بعد تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى