أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خفض تقديرات النمو لمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

على وقع ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية بمنطقة اليورو، خفضت المفوضية الأوروبية أمس الخميس توقعاتها للنمو في المنطقة للعام الجاري 2022 والعام المقبل 2023 إلى 2.6 % و1.6% على التوالي مقابل 2.7 %و2.3% كانت متوقعة حتى الآن بسبب تزايد تأثير الحرب في أوكرانيا، إضافة لتداعيات جائحة كورونا.

في الوقت نفسه، رفعت المفوضية الأوروبية توقعاتها للتضخم إلى 7.6% خلال هذا العام و4% العام المقبل 2023، من 6.1 % و2.7% في التقديرات السابقة.

وتحذر المفوضية من أن الوضع قد يزداد سوءا في المنطقة إذا قطعت روسيا إمدادات الغاز بالكامل.

ونقل عن “باولو جينتيلوني”مفوض الاقتصاد بالاتحاد الأوروبي، قوله، إن “هذا السيناريو الذي نصفه بالقاسي، سيضع اقتصاد الاتحاد الأوروبي في خانة الركود خلال النصف الثاني من العام الجاري”.

وأضاف بأن “النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو سيشهد تراجعا متزايدا العام المقبل”.

وكان معدل التضخم بمنطقة اليورو سجل نسبة قياسية خلال يونيو/ حزيران الماضي بلغت 8.6% على أساس سنوي، وفق بيانات أصدرها مطلع الشهر الجاري مكتب الاحصاءات الأوروبي ”يوروستات”.

اقرأ أيضا: الدولار الأمريكي يستقر عند أعلى مستوى منذ 20 عاما

كذلك، فإن العملة الأوروبية الموحدة اليورو شهدت خلال الأيام الأخيرة تراجعا حادا وصل حتى التعادل مع الدولار الأمريكي لأول مرة منذ 20 عاما، كما تم تسجيل انخفاض لليورو دون الدولار في جلسات التعامل أمس واليوم الجمعة لفترة وجيزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى