أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الروبل الروسي يرتفع أمام الدولار الأمريكي بنسبة 5.3% خلال أسبوع

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

حقق الروبل الروسي مكاسب منذ بداية الأسبوع بلغت 5.3% أمام الدولار الأمريكي، إذ ارتفع الروبل في تعاملات أمس الجمعة، بنسبة 1% مسجلا 57.7 روبل للدولار الواحد، وذلك في أول صعود أسبوعي للعملة الروسية منذ 3 أسابيع.

كما ارتفعت العملة الروسية أمس، أمام العملة الأوروبية الموحدة اليورو بنسبة 1.5 % إلى 57.8.

واستمر الروبل في الارتفاع لليوم السابع على التوالي، وهي أطوال فترة ارتفاع متصلة منذ أبريل/ نيسان الماضي.

في هذا السياق، يقول “ميخائيل شولجين” المحلل الاقتصادي لدى مؤسسة “أوتكريتي ريسيرش” المالية الروسية، إن “اقتراح وزارة المالية الروسية فرض قواعد جديدة قد تحد من قيمة الروبل من خلال استخدام موارد إضافية لشراء العملات الأجنبية للدول الصديقة وفقا الآلية الجديدة”.

ولم يستبعد “شولجين” احتمال عودة الروبل إلى نطاق 50 و55 روبلا لكل دولار خلال فترة سداد الضرائب خلال يوليو/تموز الجاري.

وبحسب المحلل الاقتصاد الروسي فإنه في حال تراجع الروبل بشكل مفاجئ إلى 65 روبلا لكل دولار، فإن ذلك يحدث نتيجة تأثيرات جائحة فيروس كورونا ومخاطر الركود على أسعار النفط العالمية.

يشار إلى أن الروبل الروسي بات العملة الأفضل أداء في العالم هذا العام، بدعم من إجراءات طارئة اتخذتها سلطات موسكو لحماية النظام المالي في روسيا من العقوبات الغربية ردا على غزو روسيا الأراضي الأوكرانية.

اقرأ أيضا: الدولار الأمريكي يستقر عند أعلى مستوى منذ 20 عاما

وكان الروبل قد انخفض إلى أدنى مستوياته القياسية في مارس/آذار الماضي بسبب العقوبات الغربية. لكن منذ ذلك الحين، زادت قيمة الروبل بأكثر من الضعف بسبب القيود الصارمة على رأس المال من قبل البنك المركزي الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى