أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إسبانيا.. ضريبة استثنائية على البنوك لتخفيف الآثار الاقتصادية

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

في إطار محاولات الحكومة الإسبانية لتخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على الحرب القائمة في أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم، من المقرر أن تفرض الحكومة ضريبة استثنائية على البنوك.

ونقل عن رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز، في خطاب عن حالة الأمة في مدريد أمس الثلاثاء، قوله، إن البلاد ستفرض الضريبة الجديدة لمدة عامين، بهدف جمع نحو 1.5 مليار يورو سنويا.

وأوضح سانشيز أن الضريبة الجديدة ستكون في إطار عدد كبير من السياسات الاقتصادية، التي تتضمن زيادة دعم النقل، مضيفا أن ضريبة الأرباح الاستثنائية المخطط فرضها على شركات الطاقة، ستوفر نحو ملياري يورو سنويا على مدار 10 أعوام.

وارتفع معدل التضخم في إسبانيا بشكل غير متوقع لمستوى قياسي، رغم الجهود التي تبذلها الحكومة للسيطرة عليه.

وبحسب مكتب الإحصاءات الإسباني فإن أسعار المستهلكين قفزت بـ 10% في يونيو/حزيران على أساس سنوي، بضغط من ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة إلى اعلى مستوى منذ العام 1985.

اقرأ أيضا: مستشار النمسا: الاتحاد الأوروبي يستعد لسيناريو التوقف الكامل للغاز الروسي

وأشار مكتب الإحصاء الإسباني في التقرير الصادر نهاية الشهر الماضي، إلى أن هذه الزيادة ناجمة بشكل أساسي عن ارتفاع أسعار المحروقات وأسعار المواد الغذائية والمشروبات، منوها كذلك إلى ارتفاع الأسعار في قطاع الفنادق.

وتعاني إسبانيا على غرار معظم الدول الأوروبية منذ أشهر عدة زيادة في نسبة التضخم مرتبطة بالتوترات الناجمة عن استئناف النشاط الاقتصادي بعد أزمة جائحة كورونا، إضافة لتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى