أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا.. تراجع قيمة الأجور وثبات معدل البطالة عند أدنى مستوى منذ 50 عاما

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

كشفت بيانات رسمية عن بقاء معدل البطالة في بريطانيا قريبا من أدنى مستوى له منذ 50 عاما، لكن التضخم الذي يعد الأعلى منذ 40 عقود يؤدي إلى انخفاض قيمة الأجور الحقيقية بوتيرة قياسية.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانية في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، إن معدل البطالة بلغ 3.8% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية مايو/أيار الماضي، وهي ذات النسبة التي سجلها في الفصل السابق، مشيرا في الوقت نفسه عن بقاء فرص العمل عند مستويات مرتفعة بشكل قياسي.

في هذا السياق، ذكر “ديفيد فريمان” مدير إحصائيات سوق العمل في مكتب الإحصاءات أن الطلب على العمالة “ما زال مرتفعا للغاية بشكل واضح بعدما ألغيت قيود مكافحة كورونا”.

وأضاف”لكن بعد ازدياد التضخم مؤخرا، تنخفض الأجور حاليا في قيمتها الفعلية سواء مع أو بدون الحوافز”.

وتابع “إذا استثنيت الحوافز، تتراجع الأجور الحقيقية حاليا بوتيرة أسرع من أي وقت منذ بدأ تسجيل البيانات عام 2001”.

وتشهد بريطانيا معدلات تضخم هي الأعلى منذ 40 عاما، ووصلت إلى 9.1 % في يونيو/حزيران الماضي، مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومن المتوقع أن يصل إلى 11% فى وقت لاحق من هذا العام.

اقرأ أيضا: ارتفاع سعر اليورو مستفيدا من تراجع الدولار

ويقول خبراء اقتصاد في بريطانيا، إن كل من الشركات والأسر تضررت من ارتفاع الأسعار، بسبب الارتفاع القياسي في تكاليف الوقود والطاقة بسبب تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

كذلك، أدى ارتفاع تكلفة المعيشة إلى مطالبة النقابات بزيادات في الأجور لمساعدة العمال على التكيف مع ارتفاع الأسعار، حيث شهدت العديد من القطاعات في البلاد مثل السكك الحديدية عدة إضرابات للمطالبة برفع الأجور وتحسين ظروف العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى