أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رئيس وزراء إيطاليا يقدم استقالته

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

قدم رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي استقالته اليوم الخميس إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا الذي طلب منه البقاء في منصبه لتصريف الأعمال، وذلك على خلفية انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها.

وجاءت الاستقالة غداة امتناع ثلاثة أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي أمس الأربعاء عن المشاركة في تصويت الثقة بحكومته، بعدما فشلت مفاوضات كانت تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة بين كل الأطراف.

وتقول وسائل إعلام محلية إن استقالة دراجي تُمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة وتفتح فصل جديد من عدم اليقين السياسي في البلاد. على الرغم أن بيان الرئيس مارتيلا في رده على استقالة دراجي لم يذكر ما إذا كان سيحل البرلمان أو سيدعو إلى انتخابات مبكرة.

لكن المصادر رجحت أن يقوم ماتاريلا بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وحتى ذلك الحين قد يبقى دراجي على رأس الحكومة.

وشكر رئيس الحكومة المستقيل في كلمته أمام البرلمان صباح الخميس، قبيل لقائه الرئيس ماتاريلا، أعضاء البرلمان على العمل معا خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، عبرت الصحف الإيطالية في نسختها الصادرة اليوم عن غضبها مما وصلت إليه البلاد، حيث استخدمت صحيفة “لاستامبا” على صفحتها الرئيسية كلمة “عار”.

بدورها، استخدمت صحيفة “لاريبوبليكا” عنوان “خيانة إيطاليا”، وكتبت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” عنوان “وداعا حكومة دراغي” للتعبير عن استيائها من أداء الحكومة.

اقرأ أيضا: أزمة سياسية في إيطاليا.. والبلاد قد تتجه نحو انتخابات مبكرة

وبدأ الخلاف بين دراجي وحركة “5 نجوم” الشعبوية الشريكة في الائتلاف الحكومي حول خطة للحكومة تتضمن تسهيل بناء محرقة للنفايات في روما. وهو ما تعارضه الحركة وتعتبر أنها مكلفة ومسببة للتلوث وغير فعالة ولا تشجع السكان على فرز النفايات.

وكان دراجي قد تولى رئاسة حكومة مطلع العام 2021 مهمتها التصدي للجائحة والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى