أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم بمنطقة اليورو سيبقى أعلى من المستهدف حتى 2027

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

توقع البنك المركزي الأوروبي أن يبقى التضخم فوق 2% في منطقة اليورو حتى عام 2027، الأمر الذي يدعم مخاوف البنك ويعزز قراره برفع أسعار الفائدة بشكل حاد.

ووفقا لمسح أصدره البنك المركزي أمس الجمعة، فإن المسح الفصلي أظهر رفع لتوقعات الاقتصاديين للتضخم خلال المراحل المقبلة.

وأوضح أنه بالنسبة للأعوام 2022 و2023 و2024، ستصل نسبة التضخم إلى 7.3 % و3.6 % و2.1 %على التوالي، أي 1.3 و1.2 و0.2 نقطة مئوية أكثر من المسح السابق.

وأضاف البنك أن هذه التقييمات ترتبط بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وأيضا بالتأثير الأقوى من المتوقع للزيادات في تكلفة المواد الخام.

ويرى الاقتصاديون الذين أجروا هذا المسح أن التضخم سيكون 2.2% على المدى الطويل وتحديدا في 2027.

يعني ذلك أنه سيكون أعلى من الهدف الذي وضعه المركزي الأوروبي والمتمثل في 2%. كما كشف المسح عن انخفاض في توقعات النمو في الربع الثاني من 2022، وكذلك 2023.

واطلع المسؤولون في منطقة اليورو على هذا المسح الخميس، الأمر الذي عزز قرارهم المفاجئ بزيادة أسعار الفائدة الرئيسة نصف نقطة، بعدما كان من المتوقع أن يرفعوها ربع نقطة فقط.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى منذ 2011 .. المركز الأوروبي يرفع معدل الفائدة بنصف نقطة أساسية

وفي ظل توقع بقاء التضخم فوق 2% لفترة طويلة، يجري الحديث حاليا لدى المركزي الأوروبي عن “توقعات التضخم غير المقيدة”، أي عدم تقييده في المستوى السابق( 2% )، وذلك في ظل استمرار نقص الطاقة وتداعياته على معظم أسعار المواد في دول المنطقة، إذ ارتفع معدل التضخم خلال الأشهر الماضية إلى مستويات قياسية.

وسبق للمفوضية الأوروبية أن توقعت في تقرير أصدرته منتصف الشهر الجاري، أن يصل مستوى التضخم في منطقة اليورو إلى 7.6% خلال هذا العام. كما توقعت المفوضية أن يصل معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي ككل 8.6 % .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى