تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

هولندا تخطط لإيواء اللاجئين على متن سفن سياحية.. ومنظمات تصفها بـ”السخيفة”

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

عقب اكتظاظ مراكز الإيواء في البلاد تخطط الحكومة الهولندية لإيواء اللاجئين على متن سفن سياحية كبيرة، في وقت أثارت الخطة استياء المنظمات غير الحكومية والمعارضين، حيث وصفوها بأنها “سخيفة وغير قانونية”.

وأفادت صحيفة “الغارديان” أمس السبت، أن الحكومة اعتبرت إيواء اللاجئين على متن سفن سياحية حلّا بديلا لمراكز اللجوء المكتظة.

وبحسب الصحيفة فقد تم بالفعل منح التفويض لـ 3 سفن كبيرة، وسفينة أخرى من المقرر أن ترسو في ميناء بمنطقة فيلسن شمال هولندا، في وقت “يكافح” فيه الوزراء للعثور على المزيد من “الموانئ الراغبة” باستقبال السفن.

وحاليا يدرس المسؤولون كيف يمكنهم السماح للاجئين بحرية الحركة داخل وخارج السفن، من أجل تجنب الادعاءات بأن من كانوا على متن السفن “محتجزون بشكل غير قانوني من قبل الدولة”.

تقول الصحيفة إن تبرير الحكومة للخطة أنها “خطوة ضرورية بسبب نقص المساحة بمراكز اللاجئين، في ضوء العدد الكبير من الأوكرانيين الفارين من حرب فلاديمير بوتين”، موضحة أنه يمكن إيواء حوالي 3 آلاف لاجئ على متن السفن السياحية اعتبارا من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وتؤكد الصحيفة أن “الحكومة أثارت غضب منظمات غير حكومية، بسبب اقتراحها عدم وضع أشخاص من أوكرانيا على متن السفن، على عكس اللاجئين من أماكن أخرى”.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء الهولندي كان قد وافق على هذه الخطة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، كما وافق على تسهيل عمل الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء (COA) لشراء مبانٍ لإيواء طالبي اللجوء. ويمكن أن تشتري الوكالة الآن المباني حتى لو لم يكن لديها التقسيم المناسب لإيواء اللاجئين.

وخلال الأيام الماضية أُجبر اللاجئون على النوم على العشب خارج أحد مراكز اللاجئين في قرية “تير أبيل” في شمال هولندا بسبب نقص المساحة، وهو وضع تقول الحكومة إنه “لن يتم حله لمدة أسبوعين على الأقل”.

ووصف مجلس اللاجئين الهولندي (VluchtelingenWerk)، فكرة وضع طالبي اللجوء على متن السفن بأنها “سخيفة وغير قانونية”.

اقرأ أيضا: تحقيق في فرنسا بعد رفض مطعم استقبال 3 فتيات من ذوات البشرة السمراء “فيديو”

وقال المجلس “يجب أن تستقبل طالبي اللجوء في مجتمع وليس على مسافة بعيدة في البحر”، وتابع “نحن نتفهم أنه لا يوجد سوى حلول صعبة حقا للتعامل مع هذه الأزمة في الوقت الحالي، لكن هذا هو أبشع الحلول المطروحة”.

في حين قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هولندا، إن هذه الخطوة “غير مرغوب فيها”.

يشار إلى أنه منذ بداية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير / شباط الماضي، وصل نحو 60 ألف لاجئ أوكراني إلى هولندا، ونزح وهاجر ملايين الأوكرانيين داخل البلاد وخارجها.

وتواجه أوكرانيا تحديا هائلا لمساعدة الفارين من الحرب إلى مناطق آمنة بعد أن سجلت البلاد 10 ملايين شخص بين لاجئ ونازح، نصفهم داخل البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى