أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

سفن إنسانية تنقذ نحو 700 مهاجر في المتوسط خلال يومين

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تمكنت سفن إنسانية في غضون يومين نهاية الأسبوع الماضي من إنقاذ مئات المهاجرين بينهم أطفال ونساء في عرض البحر المتوسط خلال محاولتهم العبور نحو أوروبا عبر قوارب قديمة ومتهالكة ومكتظة.

واستطاعت سفينتي الإنقاذ “أوشن فايكينغ” و” سي ووتش3″ يومي السبت والأحد الماضيين، من إنقاذ نحو 700 مهاجر من بيهم 100 قاصر إضافة لعشرات النساء، وذلك بعد تلقي نداء استغاثة عبر منصة”هاتف إنذار”، بوجود قوارب في المتوسط على متنها مهاجرين تعاني من صعوبات في عرض البحر.

وأعلنت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه”، المشغلة لسفينة “أوشن فايكينغ”، أمس الأثنين عن تنفيذ الأخيرة ثلاث عمليات إنقاذ مختلفة.

وأوضحت أن العملية الأولى تم فيها إنقاذ قارب كان على متنه 87 شخصا بينهم 57 قاصرا غير مصحوبين بذويهم، مشيرة إلى أنهم كانوا على متن “قارب مطاطي مكتظ مهدد بالخطر في المياه الدولية قبالة ليبيا”، مؤكدة أنه لم يكن لدى المهاجرين أي منهم سترات نجاة.

في العملية الثانية، أنقذت السفينة 108 مهاجرين بينهم العديد من النساء والأطفال، كانوا على متن قارب مكتظ في ظروف مماثلة للعملية الأولى، إذ كانوا يشعرون بالإرهاق بعد قضاء ساعات في البحر تحت أشعة الشمس.

بينما العملية الثالثة كانت لقارب على متنه 73 شخصا بينهم رضيع يبلغ عاما واحدا، وذكرت المنظمة في بيان أن “268 شخصا أصبحوا الآن على متن أوشن فايكينغ”، بما في ذلك أكثر من 100 قاصر غير مصحوبين بذويهم.

بدورها، أكدت منظمة “سي ووتش” الألمانية غير الحكومية على حسابها على تويتر إن سفينة الإنقاذ التابعة لها “سي ووتش 3″، العاملة في المتوسط نفّذت خمس عمليات إنقاذ يومي السبت والأحد.

وقالت إنه صباح السبت أنقذت السفينة في عمليتها الأولى 106 أشخاص كانوا على متن قارب خشبي مكتظ، وبعد ساعات تم إنقاذ 99 شخصا كانوا على متن قارب مطاطي.

وأضافت أن العملية الثالثة، أغاثت خلالها 113 شخصا بينهم امرأة حامل مع طفلها المريض الذي كان يعاني من حروق شديدة، حضر الطاقم الطبي عبر مروحية خاصة لعلاج المصابين. بينما في العملية الرابعة فقد تم إنقاذ أكثر من 100 شخصا، وصباح الأحد أنقذت السفينة 16 شخصا.

بالمحصلة أنقذت السفينة “444 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وامرأة حامل في الشهر التاسع، ومريض يعاني من حروق شديدة”.

وأكدت المنظمة الألمانية في بيان، أنه تم نقل المهاجرين إلى مكان آمن، وأنهم “يعالجون الآن من قبل الفرق الطبية”، كما أن “السفينة تبحث عن ميناء آمن للنزول إلى اليابسة”.

اقرأ أيضا: في غضون يومين.. السلطات المغربية تؤكد إنقاذ مئات المهاجرين بالمتوسط

وسفينة “سي ووتش 3” التابعة لمنظمة ألمانية غير حكومية تحمل الاسم نفسه، تبحر في منطقة البحث والإنقاذ قبالة السواحل الليبية منذ عام 2017، لإغاثة المهاجرين الذين يغادرون سواحل أفريقيا على متن قوارب متهالكة.

جدير بالذكر أن المنظمة الدولية للهجرة تعتبر البحر المتوسط من أخطر طرق الهجرة في العالم.

وسبق أن أكدت وزارة الداخلية الإيطالية أنه منذ بداية العام ولغاية 22 يوليو/ تموز الجاري وصل قرابة 34 ألف مهاجر إلى سواحل البلاد بالمقارنة مع 25500 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، و10900 في 2020.

كما تقدر الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد الوفيات والمفقودين في هذه المنطقة بـ990 منذ بداية العام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى