أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إسبانيا.. انخفاض توقعات النمو وارتفاع معدلات التضخم

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

عدلت الحكومة الإسبانية توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام المقبل 2023 نزولا، حيث بدأ ارتفاع التضخم في الإضرار برابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، مع ترجيحات أن يرتفع التضخم بشكل أكبر من التوقعات خلال هذا العام والعام المقبل

ونقل عن “ناديا كالفينو” وزيرة الاقتصاد الإسبانية، قولها في تصريحات صحافية أمس الثلاثاء، إن الاقتصاد الإسباني سوف يحقق نموا على الأرجح بنسبة2.7% في 2023، بعد أن توقعت الحكومة نموا بنسبة 5.‏3 % سابقا.

في حين أبقت الحكومة على توقعاتها بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.‏4 % هذا العام، مدعوما جزئيا بموسم سياحي قوي أدى إلى “توسع قوي في الناتج المحلي الإجمالي” في الربع الثاني.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة رفعت توقعاتها للتضخم لعامي 2022 و 2023 وخفضت هدفها للنمو الاقتصادي لعام 2023، مستشهدة بالحرب في أوكرانيا لتأثيرها السلبي المستمر على الاقتصادات الأوروبية.

وتم رفع توقعات التضخم إلى 7.8% في عام 2022 من 6.1% المتوقع سابقا في أبريل/نيسان الماضي، كما تم تعديله صعودا في عام 2023 إلى 2.9% من 2.2%، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

اقرأ أيضا: ثقة المستهلك في ألمانيا وفرنسا تتراجع إلى مستوى قياسي

وأشارت الوزيرة الإسبانية إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا وأثارها الاقتصادية والاجتماعية على أوروبا ووصفت تلك الآثار بـ”الكبيرة”، مؤكدة أن “جميع الحكومات في أوروبا تراجع توقعات النمو نزولا وتوقعات التضخم بالزيادة”.

وخلال الشهر الماضي تجاوز معدل التضخم السنوي في إسبانيا 10% في أعلى مستوى منذ 37 عاما، مما أجبر الحكومة على رفع توقعاتها لزيادة أسعار المستهلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى