أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع طفيف للتضخم في ألمانيا خلال يوليو

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تراجع معدل التضخم في ألمانيا خلال يوليو/تموز الجاري بشكل طفيف، وذلك استنادا إلى تقدير أولي أصدره اليوم الأربعاء، مكتب الإحصاء الاتحادي.

وقال المكتب ومقره مدينة فيسبادن، إن معدل التضخم في ألمانيا وصل إلى 7.5 % خلال الشهر الجاري مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

بذلك تضعف وتيرة التضخم في ألمانيا للشهر الثاني على التوالي بفضل الخصم المطبق على ضريبة الوقود وتذكرة وسائل النقل المخفضة فئة الـ9 يورو.

وكان معدل التضخم وصل إلى 7.6 % في يونيو/حزيران الماضي، وإلى 7.9 % في مايو/أيار.

ورغم ذلك، ارتفعت أسعار الطاقة بألمانيا خلال الشهر الجاري على أساس سنوي بنسبة 35.7 %، فيما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 14.8 %

وتشكل قفزات أسعار الطاقة بعد الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار المواد الغذائية، طليعة العوامل التي تؤجج التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي.

من جهة ثانية، انكمش النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في ألمانيا خلال يوليو/تموز الحالي، بما يتجاوز التوقعات، ليسجل أسوأ أداء له منذ أكثر من عامين في ظل تراجع الطلب المحلي والخارجي، بحسب ما أكده تقرير اقتصادي نشر الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: بعد خفض الإمدادات الروسية.. أسعار الغاز تقفز في أوروبا

التقرير الصادر عن مؤسسة “إس أند بي جلوبال” ذكر أن المؤشر المجمع لناتج القطاع الخاص تراجع الشهر الجاري إلى 48 نقطة، وهو أقل مستوى له منذ 25 شهرا، مقابل 51.3 نقطة خلال يونيو/ حزيران الماضي.

وقراءة المؤشر أقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

ووفقا للمؤشر سجل قطاعي التصنيع والخدمات تراجعا كذلك، كما تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات إلى 49.2  نقطة مقابل 52.4 نقطة خلال الشهر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى