دول ومدن
أخر الأخبار

تحالف “بيونتيك – فايزر” يستعد لتسويق “لقاح كورونا” في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

تقدمت شركتي “فايزر” الامريكية و”بيونتيك” الالمانية، اليوم الثلاثاء، بطلب إلى وكالة الأدوية الأوروبية، للحصول على ترخيص مشروط للقاحهما المشترك ضد فيروس كورونا.

الشركتان أعلنتا عن نتائج التجارب النهائية للقاحهما المشترك في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأظهرت النتائج أن اللقاح كان فعالا بنسبة 95% في الوقاية من فيروس كورونا، مع عدم وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة.

وكانت الشركتان تقدمتا بطلب مماثل للولايات المتحدة، في الـ20 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهذا ما يجعلها تقترب خطوة من إطلاق لقاحها.

في سياق متصل، أفادت شركة “موديرنا”، يوم الاثنين الماضي، إلى أنها ستطلب من منظمة الاتحاد الأوروبي، التوصية بموافقة مشروطة على لقاحها.

وأشارت الوكالة الأوروبية للأدوية في وقت إلى أن لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، قد يتوفر ابتداءً من شهر يناير/كانون الثاني في العام المقبل، موضحة أن “منح الترخيص الأول للقاح سيكون قبل نهاية العام المقبل”.

اقرأ أيضا: لإرسالها إلى الدول الفقيرة.. إسبانيا تشتري “فائضا” من لقاحات كورونا

بينما، رفضت المفوضية الأوروبية تحديد أي تاريخ لتوفر اللقاحات، مشددة على أن “ضرورة توفير اللقاحات للمسنين والفئات الأكثر ضعفاً، بينما تدخل الصفقة حيز التنفيذ بعد إقرار الهيئات المختصة في الاتحاد الأوروبي بسلامة وفعالية اللقاح الجديد.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أبرم ثلاث صفقات تقضي إجمالا بشراء نحو مليار جرعة من لقاحات مضادة لكورونا، ويواصل التفاوض مع شركات أخرى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى