أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في النمسا يتجاوز الـ 9% خلال يوليو

أخبار العرب في أوروبا – النمسا

استمر التضخم في النمسا بالارتفاع خلال يوليو/ تموز الجاري، ليسجل مستوى قياسي جديد، وفق بيانات أصدرها مكتب الإحصاءات النمساوي اليوم السبت.

وقال المكتب إن التضخم في النمسا قفز خلال الشهر الجاري إلى 9.2% في أعلى مستوى منذ العام 1975.

وأظهرت أحدث مراجعة دورية لأهم مؤشرات الاقتصاد، استمرار زيادة الأسعار في النمسا وارتفاعها بواقع 0.5% في شهر يوليو/تموز الجاري، مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي، الذي سجل معدل تضخم بلغ 8.7%.

 كما أظهرت الإحصاءات ارتفاع معدل التضخم بواقع 6.3% خلال عام منذ يوليو/ تموز 2021، الذي شهد معدل تضخم بواقع 2.9%، مقارنة بشهر يوليو/ تموز الجاري، الذي سجل أعلى نسبة تضخم منذ 47 عاما.

تعليقا على هذه الأرقام، أكد “توبياس توماس” مدير عام مكتب الإحصاءات استمرار ارتفاع أسعار الغذاء والوقود عند مستوى مرتفع، وحدوث زيادات جديدة في أسعار الطاقة المنزلية.

وعزا “توماس” السبب الرئيس وراء زيادة التضخم واستمرار ارتفاع الأسعار في البلاد، إلى زيادة أسعار الغاز الطبيعي.

وذكر أن “الغاز كان المحرك الأساسي لزيادة الأسعار في شهر يوليو/ تموز”، لافتا إلى أن مؤشر أسعار الغاز سجل في النمسا زيادة بلغت 323%، مقارنة بشهر يوليو / تموز من العام الماضي 2021.

وكان معهد البحوث الاقتصادية النمساوي (wifo)، استبعد في تقرير أصدره الشهر الماضي حدوث انتعاش اقتصادي سريع لثامن أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي للفترة من 2022 إلى 2026.

اقرأ أيضا: ارتفاع نسبة سكان النمسا المنحدرين من أصول مهاجرة

وتوقع المعهد استمرار معاناة اقتصاد النمسا من تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا لسنوات مقبلة.

كما تنبأ بنمو الناتج المحلي الإجمالي في النمسا بنسبة 4.3 %، خلال العام الجاري، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى تقلص النمو الاقتصادي خلال السنوات الأربع التالية إلى نحو 1.5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى