أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا.. النقابات العمالية ترفض بقاء كبار السن في قوة العمل

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن اتحاد النقابات العمالية في ألمانيا، رفضه المطلق فكرة تقديم حوافز مالية لبقاء كبار السن لفترة أطول في قوة العمل.

وكانت الحكومة قد أعلنت في سابق عن طرح فكرة بقاء كبار السن في قوة العمل، وذلك مقابل تقديم حوافز بهدف مواجهة نقص العمالة الماهرة التي تعاني منه البلاد صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا.

لكن “أنيا بيل” عضو مجلس إدارة اتحاد النقابات العمالية الألمانية قالت لصحيفة “فيلت أم زونتاج” في تصريحات نشرت اليوم السبت:”نحن نعارض المطالب الكاذبة بإعفاء الموظفين الأكبر سنا من دفع الضرائب أو مساهمات الضمان الاجتماعي”.

وأضافت:”هذا سيؤدي فقط إلى سحب الأموال من الضمان الاجتماعي والميزانيات العامة”.

وكان وزير العمل الاتحادي هوبرتوس هايل قد قال في وقت سابق، إنه يرغب في التحدث إلى النقابات العمالية وأصحاب الأعمال بشأن الحوافز لكي يتمكن الناس الذين يرغبون في العمل لوقت أطول من القيام بذلك.

مع ذلك، قوبلت فكرة “هيل” باستحسان من جانب أصحاب الأعمال.

في هذا السياق، قال راينر دولجر وهو رئيس شركة للصحيفة: “نرحب بحقيقة أن الحكومة الاتحادية ترغب في وضع حوافز لكبار السن ليستمروا في العمل لوقت أطول”.

وتعاني ألمانيا منذ سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، وسبق أن أكدت عدة دراسات أخرى بأن البلاد بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

ومطلع العام الماضي 2023، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

اقرأ أيضا: دراسة تحذر من خسارة اقتصاد ألمانيا 120 مليار يورو في حال فوز ترامب بالرئاسة

وإدراكا لهذه المعاناة، أصدرت الحكومة الألمانية تشريعا جديدا هذا العام الماضي لمساعدة العمال الأجانب على الاستقرار في ألمانيا.

لكن بعض الوزراء وخبراء الاقتصاد يعتقدون بأنه لابد من أصدار المزيد من التسهيلات لجلب أعداد كبيرة من العمالة الماهرة إلى ألمانيا لسد النقص الحاصل، لاسيما أن اقتصاد ألمانيا أصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين، بعدما تجاوز الاقتصاد الياباني خلال 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى