أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تسمح لسفينة إنسانية بإنزال أكثر من 650 مهاجرا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” المشغلة لسفينة” جيو بارنتس” الإنسانية اليوم الخميس، إن السلطات الإيطالية سمحت أخيرا للسفينة بإنزال 659 مهاجرا مهاجرا في ميناء تارانتو، جنوب شرق البلاد، وذلك بعد حوالي تسعة أيام على إنقاذهم في عرض البحر المتوسط.

وفي قالت المنظمة في تغريدة على تويتر “هذه الفترة الطويلة من الحجب في البحر هي واحدة من أطول الفترات على الإطلاق التي مرت على فريقنا. يجب ألا يحدث هذا مرة أخرى”.

ورغم هذا الإعلان من قبل السلطات الإيطالية، لكن المنظمة نددت بسياسة إجبار سفن الإنقاذ على الانتظار لفترات طويلة قبل أن يسمح لها بإنزال المهاجرين قائلة “يجب ألا يتكرر ذلك مرة أخرى”.

وأكدت بأن السماح بإنزال هؤلاء المهاجرين جاء بعد أن أرسلت 13 طلبا للسلطات الأوروبية بالدخول إلى أحد الموانئ القريبة، مضيفة بأن السفينة بقيت عالقة لحوالي تسعة أيام قبالة السواحل الأوروبية قبل أن تحصل على الضوء الأخضر من إيطاليا.

وأشارت المنظمة إلى أن من بين الناجين الذين أنقذتهم السفينة يوجد أكثر من 150 قاصرا بينهم أطفال ورضّع، إضافة إلى نساء حوامل.

وكانت السفينة قد بدأت أولى مهمات الإنقاذ في 28 يوليو/ تموز الماضي، واستمرت برصد وإنقاذ القوارب المحملة بالمهاجرين على مدى الأيام التالية.

فيما نفذت سفن أخرى، لا سيما “سي ووتش” و”أوشن فايكنغ”، عمليات إنقاذ أخرى وسط المتوسط مع استمرار فرار المهاجرين على متن قوارب متهالكة انطلاقا من سواحل ليبيا.

اقرأ أيضا: سفينة إنسانية تنزل 380 مهاجرا على السواحل الإيطالية بعد إنقاذهم

وفي أشهر الصيف على وجه الخصوص، يحاول آلاف اللاجئين العبور من شمال أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي في قوارب غالبا ما تكون غير مجهزة تجهيزا جيدا لعبور ظروف البحر الخطيرة.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية ذكرت الإسبوع الماضي أنه وصل لغايةالـ 29 من يوليو/ تموز (الفائت)، نحو 39 ألفا و300 مهاجر منذ بداية العام، علما أن العام الماضي شهد وصول حوالي 28 ألفا و450 مهاجرا في نفس الفترة.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، تم تسجيل غرق أو فقدان أكثر من ألف شخص في المتوسط منذ مطلع العام الجاري 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى