أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل التضخم في هولندا إلى أعلى مستوى منذ 47 عاما

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

استمر معدل التضخم في هولندا في الارتفاع خلال شهر يوليو/تموز الماضي ليصل إلى أعلى مستوى منذ 47 عاما، بحسب ما أفاد به اليوم الخميس، مكتب الإحصاءات الهولندية.

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى 10.3%، وهي أعلى نسبة فوق 10% للمرة الأولى منذ سبتمبر/أيلول 1975.

وأضاف المكتب في تقريره بأن “زيادة التضخم تُفسّر بشكل أساسي بارتفاع أسعار الطاقة وإيجارات المنازل”، موضحا بأن زيادة أسعار الاستهلاك في هولندا ارتفعت في يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 8.6%.

وذكر بأن “موارد الطاقة هي حاليا مساهم كبير في التضخم العالمي”، مشيرا إلى أن نسبة زيادة أسعار موارد الطاقة (الكهرباء والغاز والتدفئة في المدن) بلغت 108%، مقابل 84% في يونيو/حزيران.

تقرير مكتب الإحصاءات ذكر أن إيجارات المنازل ساهمت أيضا بزيادة نسبة التضخم. وأوضح أن وفق الأرقام الأولية، كانت إيجارات المنازل أعلى بنسبة 3% في يوليوز/ تمو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2021.

اقرأ أيضا: “أرض المياه”.. هولندا تعلن رسميا الجفاف

كذلك ساهمت أسعار المواد الغذائية (+2.3%) وخصوصا مشتقات الحليب والسكر والحلويات في زيادة نسبة التضخم الشاملة الشهر الماضي.

ولفت مكتب الإحصاءات إلى أنه منذ الأول من يوليو/ تموز الماضي، تمّ تخفيض الضريبة على القيمة المضافة على موارد الطاقة بشكل موقت من 21% إلى 9%. ويستمرّ هذا الخفض حتى 31 ديسمبر/ كانون الثاني 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى