أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا.. اتفاق بين أحزب الديمقراطي والخضر واليسار بشأن الانتخابات

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلن الحزب الديمقراطي الإيطالي (يسار الوسط)، أمس السبت، أنه توصل إلى اتفاق مع حزبي اليسار والخضر بشأن الانتخابات البرلمان التي من المقرر أن تنظم في سبتمبر/ أيلول المقبلة

وبحسب “إنريكو ليتا” الأمين العام للحزب الديمقراطي، فإن هذا الاتفاق مع حزبي “أوروبا الخضراء” و”اليسار الإيطالي كان “ضروريا”.

كلام “ليتا” جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع”نيكولا فراتوياني” زعيم اليسار الإيطالي و”أنجيلو بونيلي” المتحدث المشارك عن حزب أوروبا الخضراء.

ونقل عن “فراتوياني” تأكيده أن”الخلافات يجب ألا تكون عقبة أمام التقارب”، معتبرا أن “مرحلة جديدة تبدأ من أجل منع اليمين المتطرف من الوصول إلى السلطة”.

وكان الحزب الديمقراطي تمكّن من الحصول على دعم المجموعة الوسطية الصغيرة (العمل) بزعامة كارلو كاليندا، بهدف مواجهة الكتلة المحافظة المتألفة من أحزاب “إيطاليا إلى الأمام” بقيادة سيلفيو برلسكوني، و”الرابطة” بزعامة ماتيو سالفيني، و”إخوة إيطاليا” الذي تقوده جورجيا ميلوني.

وبحسب الإعلام الإيطالي فإن الكتلة اليمينية المتحالفة مع اليمين القومي، يبدو هي الأوفر حظا للفوز بالانتخابات.

ومنذ انهيار ائتلاف الوحدة الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء ماريو دراغي في يوليو/ تموز الماضي، يواجه اليسار ضغوطا متزايدة، وقد أطلق دراغي الحملة الانتخابية التي هيمن عليها اليمين بسرعة.

وكان دراغي استقال من رئاسة الحكومة في الـ21 من الشهر الماضي، على خلفية انهيار الائتلاف الحكومي الذي يقوده.

اقرأ أيضا: إيطاليا تسمح لسفينة إنسانية بإنزال أكثر من 650 مهاجرا

وبدأ الخلاف بين دراغي وحركة “5 نجوم” الشعبوية الشريكة في الائتلاف حول خطة للحكومة تتضمن تسهيل بناء محرقة للنفايات في روما. وهو ما تعارضه الحركة وتعتبر أنها مكلفة ومسببة للتلوث وغير فعالة ولا تشجع السكان على فرز النفايات.

يشار إلى أن الانتخابات التشريعية ستنظيم في الـ25 سبتمبر/أيلول المقبل، بينما تشهد إيطاليا المثقلة بالديون تضخما كبيرا ومخاوف بشأن إمدادات الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى