أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحرب الأوكرانية قد تكلف الاقتصاد الألماني أكثر من ربع تريليون يورو

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشف دراسة أعدتها عدة معاهد اقتصادية ألمانية ونشرت نتائجها اليوم الثلاثاء، أن حرب أوكرانيا وعواقبها قد تكلف الاقتصاد الألماني أكثر من 260 مليار يورو بحلول عام 2030.

وقال معهد سوق العمل والتعليم والتدريب المهني (IAB) والمعهد الاتحادي للتعليم والتدريب المهني وجمعية البحوث الهيكلية الاقتصادية الألمانية، إنه من المتوقع أن يتراجع عدد العاملين في ألمانيا العام المقبل بواقع 240 ألف شخص بسبب عواقب الحرب.

ووفقا للدراسة فإن الناتج المحلي الإجمالي المعدل، حسب الأسعار، سيكون أقل بنسبة 1.7% في 2023، بسبب الحرب وأزمة الطاقة.

وأشارت إلى أن زيادة أسعار الوقود ستكون العامل الضار الرئيس لاقتصاد التصدير والاستهلاك الخاص، موضحة أن قطاعات الضيافة والخدمات الاجتماعية وإنتاج الغذاء ستعاني من خسائر كبيرة في الوظائف.

كما وجدت الدراسة أنه في سيناريو ترتفع فيه أسعار الطاقة ضعف ما هي عليه الآن ( ارتفع أسعار الطاقة حتى الآن بنسبة 160%)، سيتراجع عدد العاملين في ألمانيا بواقع 660 ألف شخص في عام 2024.

وفي حال كانت الزيادات في أسعار الطاقة أعلى بمرتين كما لوحظ حتى الآن، فسيكون الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد أوروبي للعام 2023 أقل بنسبة 4% تقريبا من سيناريو “السلام في أوروبا”، بحسب ماذكر معهد (IAB).

وأضاف المعهد أنه في ظل سيناريو زيادة أسعار الطاقة، سوف يتقلص التوظيف في ألمانيا بواقع 660 ألف شخص بعد ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا: الخطة الأوروبية لخفض استهلاك الغاز تدخل حيز التنفيذ

ومن المتوقع أن يظل التوظيف عند هذا المستوى حتى عام 2026، عندما تبدأ التدابير التوسعية تدريجيا فى التغلب على الآثار السلبية وتؤدي إلى زيادة عدد العاملين بنحو 60 ألف موظف خلال عام 2030، بحسب الدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى