أخبارتعليممجتمع
أخر الأخبار

ارتفاع كبير في أعداد خريجي الجامعات من أبناء المهاجرين في الدنمارك

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

أكدت وزارة الهجرة والاندماج الدنماركية في تقرير أصدرته أمس الثلاثاء، ارتفاع عدد الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عاما من الدول غير الأوروبية الذين أكملوا تعليمهم العالي في الجامعات الدنماركية، مشيرة إلى أن الرقم ارتفع بشكل كبير خلال العقد الأخير.

وبحسب الوزارة فإن عدد أقل من الأشخاص من أصول دنماركية يختار متابعة تعليمهم المهني، في حين يرتفع هذا الخيار لدى الأشخاص من أصول مهاجرة.

وأوضحت أن الأشخاص في الفئة العمرية (بين 25 و39 عاما) الذين لديهم جذور في ما تطلق عليها الدنمارك دول (MENAPT) وتضم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، أكمل 48% من الرجال و71% من النساء تعليما أو تدريبا مهنيا.

ورغم ذلك، تقول المفوضية الأوروبية إنه لاتزال هناك فجوة بين هذه المجموعة والدنماركيين من نفس العمر، لاسيما أن الدنماركيين المتخرجين من الجامعة هي 73% للرجال و81% بين النساء. إلا أنها أكدت في الوقت نفسه أن الفجوة تقلصت بشكل كبير خلال السنوات العشر الأخيرة.

وهناك عدد متزايد من الشباب المتخرجين من الجامعات في الدنمارك بشكل عام، لكن النمو كان أكثر أهمية بالنسبة للشباب من خلفيات مهاجرة أو لاجئين.

وجاء في بيان للمفوضية بالتزامن مع تقرير الوزارة الدنماركية :”غالبية الجيل الأول من المهاجرين واللاجئين من الدول غير الأوروبية عادة ما يكونوا أقل تعليما من السكان الأصليين في الدنمارك”.

البيان أضاف: “هذا يعني أن العديد من المهاجرين واللاجئين من الجيل الثاني قادرون على القفز إلى مستوى اجتماعي واقتصادي أعلى بكثير من المستوى الذي نشأوا فيه، وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء”.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الدنماركية “قائمة إيجابية” جديدة للمتعلمين تعليما عاليا وقائمة إيجابية للعمالة الماهرة من الدول الأخرى للتعامل مع نقص العمالة.

وكشفت الوكالة الدنماركية للتوظيف والاندماج أن القوائم الإيجابية الجديدة دخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو/ تموز الماضي وستبقى سارية حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

اقرأ أيضا: هولندا تستثني السوريين القادمين من الدنمارك من إجراءات “دبلن”

والقائمة الإبجابية وهي قائمة بالمهن المطلوبة في الدنمارك التي تعاني من نقص في الموظفين المؤهلين وتضم 45 مسمى وظيفي لخريجي الجامعات و46 مسمى وظيفي للعمالة الماهرة.

ووفقا لوكالة سوق العمل والتوظيف في الدنمارك فقد تم وضع القائمة بهدف تعويض النقص في الموظفين المؤهلين. علما أنه يحق لمن عرضت عليهم وظيفة مدرجة في القائمة الإيجابية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل في حال كان يقيم بشكل غير نظامي في الدنمارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى