أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

هولندا.. أسعار الغاز تسجل رقما قياسيا جديدا والحكومة تبحث زيادة الرواتب

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

سجلت أسعار الغاز الطبيعي في هولندا أمس الثلاثاء، رقما قياسيا جديدا، في وقت تبحث فيه الحكومة مقترحات لزيادة قريبة للرواتب.

وقالت وسائل إعلام هولندية، إن أسعار الغاز استمرت في الارتفاع بسبب زيادة الطلب وانخفاض العرض وضغط على فترة الصيف.

وأوضحت صحيفة ( NU) أنه خلال الأسبوع الماضي قفزت أسعار الغاز في البلاد من 200 يورو إلى 230 يورو لكل ميغاواط ساعي، مما سيؤدي إلى تجريد الهولنديين من أموالهم مرة أخرى.

وأضافت إن الظروف الجوية الحارة التي واجهت البلاد الأسبوع الماضي كانت عاملا رئيسيا في زيادة أسعار الغاز.

وبحسب الصحيفة فإنه نتيجة لذلك، تأثرت محطات الطاقة في جميع أنحاء أوروبا بشكل واضح، وتم إغلاق عدد قليل من المحطات الفرنسية للصيانة، كما أن إمدادات الكهرباء من الطاقة الكهرومائية النرويجية معرضة للخطر أيضا.

في غضون ذلك، قالت الصحيفة إن الحكومة اعربت عن مخاوفها على المواطنين الهولنديين الذين يكافحون للتغلب على معدل التضخم المرتفع وأسعار الطاقة.

وبحسب شبكة ( NOS) الإخبارية الهولندية، فإن الحكومة تخطط لتقديم الدعم للمتضررين من خلال مطالبة الشركات بزيادة أجور موظفيها في أقرب وقت.

في هذا السياق، يقول وزير الشؤون الاجتماعية” فان جينيب” :”هذه أوقات استثنائية تتطلب إجراءات استثنائية. ولا يمكن حل هذه الأزمة المستعصية إلا بتكاتف الجهود معا، وكذلك مع أصحاب العمل”، مؤكدا بالقول“هناك مجال لزيادة الرواتب”.

كما دعت الحكومة أولئك الذين يواجهون مخاطر مالية إلى الاتصال بالبلدية أو شركة الطاقة، للحصول على المساعدة وترتيبات الدفع.

يشار إلى أن معدل التضخم في هولندا استمر في الارتفاع خلال شهر يوليو/تموز الماضي ليصل إلى أعلى مستوى منذ 47 عاما، بحسب ما أفاد به مكتب الإحصاءات الهولندي بداية الشهر الجاري.

اقرأ أيضا: “أرض المياه”.. هولندا تعلن رسميا الجفاف

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى 10.3%، وهي أعلى نسبة فوق 10% للمرة الأولى منذ سبتمبر/أيلول 1975.

وأضاف بأن “زيادة التضخم تُفسّر بشكل أساسي بارتفاع أسعار الطاقة وإيجارات المنازل”، موضحا بأن زيادة أسعار الاستهلاك في هولندا ارتفعت في يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 8.6%.

وذكر بأن نسبة زيادة أسعار موارد الطاقة (الكهرباء والغاز والتدفئة في المدن الهولندية) بلغت 108%، مقابل 84% في يونيو/حزيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى