أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

السويد تعتزم تعويض المستهلكين والشركات عن ارتفاع أسعار الكهرباء

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية عزمها تعويض المستهلكين والشركات عن الارتفاع الكبير لأسعار الكهرباء، مشيرة إلى أنها خصصت لذلك مبلغا يناهز ستين مليار كورونة (5.7 مليارات يورو).

الإعلان جاء على لسان رئيسة الحكومة “ماغدالينا أندرسن” في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، أكدت خلاله أنه سيتم تخصيص ما لا يقل عن 30 مليار كورونة لتعويض الاستهلاك المنزلي ومن المرتقب توزيعها “هذا الشتاء”.

وأوضحت رئيسة الحكومة في خصوص مصادر التعويضات أن المشغل العام لشبكات النقل والكهرباء “سفينسكا كرافتنات” جمع فائضا ماليا بالرغم من الاستثمارات الكبيرة التي يقوم بها في الشبكة.

واعتبرت أن هذا الفائض يجب أن يعود إلى المستهلك وأنه “كلما ارتفع ثمن الكهرباء، كان التعويض مهما.

ولم توضح رئيسة الحكومة شكل التعويض أو موعد الشروع في تطبيقه، لكنها قالت إن الإجراءات يمكن أن تشمل خفض أسعار الكهرباء أو تقديم مساعدة مباشرة للمنازل والشركات.

كما كلفت الحكومة المشغل “سفينسكا كرافتنات” تقديم مقترح عملي بحلول 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

اقرأ أيضا: سحب الأطفال من ذويهم في السويد.. فشل اندماج المهاجرين أم ظلم السوسيال

وشهدت أسعار الكهرباء ارتفاعا كبيرا إثر تقليص روسيا بشكل كبير تزويد أوروبا بالغاز تزامنا مع الحرب التي تشنها على أوكرانيا. كما ارتفعت أسعار الغاز بشكل غير مسبوق في وقت أثر نقص الرياح على إنتاج شمال أوروبا من الطاقة الهوائية.

وخلال الأيام الماضية، بلغ سعر استهلاك الكهرباء في جنوب السويد مستوى قياسيا ب 5.69 كورونة لكل كيلوواط في الساعة. علما أن السويد تنتج نصف استهلاكها من الكهرباء من المياه، فضلا عن اعتمادها على الطاقة الذرية والهوائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى