أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحكومة الألمانية تخفض قيمة الضريبة المضافة على الغاز

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قررت الحكومة الألمانية خفض ضريبة القيمة المضافة مؤقتا على الغاز من 19% إلى 7%، لمساعدة المستهلكين في مواجهة ارتفاع الأسعار جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس أمس الخميس، إن النسبة المخفضة ستظل سارية حتى نهاية مارس/آذار 2024 على الأقل، وأضاف ” نتوقع أن تعكس الشركات هذا الخفض بنسبة 100% للزبائن”.

وأقر المستشار الألماني في تصريح مقتضب للصحافة أن ارتفاع الأسعار “عبء كبير على كثيرين”.

وفي الوقت الذي تسجل فيه الأسعار ارتفاعا سريعا من المتوقع أن ترتفع معها الفواتير بشكل ملحوظ اعتبارا من الاول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عندما سيتمكن موزعو الغاز – بفضل قانون جديد – من تحميل الزبائن الزيادة في أسعار الشراء.

وستتمكن الشركات من فرض زيادة استثنائية إضافية قدرها 2.4 سنتيما لكل كيلووات ساعة من الغاز على الأفراد والشركات.

ومع ضريبة القيمة المضافة يمثل ذلك حوالى 600 يورو إضافية سنويا لأسرة متوسطة مع طفلين واستهلاك يبلغ 20 الف كيلووات ساعة.

وسبق أن أكدت الحكومة الائتلافية في ألمانيا أنها تسعى إلى إعفاء هذه الرسوم من ضريبة القيمة المضافة، وهو إجراء رفضته المفوضية الأوروبية.

لكن الحكومة قررت خفض الضريبة على كامل الاستهلاك الأمر الذي “يريح المستهلكين أكثر” مما تكلفه الضرائب الاستثنائية، كما أكد شولتس.

اقرأ أيضا: تعطل سلاسل الإمداد يزيد مصاعب قطاع الصناعة الألماني

وجدد المستشار وعده تقديم حزمة مساعدات جديدة” لتخفيف الضغط عن الأفراد والشركات”، مشيرا إلى أن تفاصيل الاجراءات حاليا موضع مفاوضات داخل الائتلاف.

وكانت الحكومة قد قدمت مساعدات تبلغ قيمتها 30 مليار يورو بما في ذلك تخفيضات في محطات البنزين والبطاقة الشهيرة بتسعة يورو التي تسمح باستخدام وسائل النقل المشترك والقطارات الاقليمية لمدة شهر. لكن هذا الاجراء ينتهي نهاية أغسطس/آب الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى