أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

مع ارتفاع التضخم.. اقتصاد منطقة اليورو ينكمش للشهر الثاني

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

على وقع استمرار ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية، انكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال أغسطس/ آب الجاري للشهر الثاني على التوالي، بحسب ما أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء.

ووفقا للمسح فقد انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز” لمديري المشتريات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى له في 18 شهرا فيما أضر ارتفاع الأسعار بالطلب على الخدمات وإمدادات التصنيع.

المؤشر تراجع من 49.9 في يوليو/تموز الماضي إلى 49.2 في أغسطس/آب الجاري. ويمثل انخفاض المؤشر إلى ما دون 50 نقطة انكماشا في النشاط التجاري.

أيضا تراجع التصنيع الشهر الماضي غير أن الانكماش امتد الآن أيضا إلى الخدمات بما فيها السياحة ما جعل بعض الاقتصادات الأوروبية في المنطقة تتعثر.

في هذا السياق يقول أندرو هاركر من “إس أند بي غلوبال ماركت انتليجينس” إن “ضغوطات تكاليف المعيشة تعني أن الانتعاش في قطاع الخدمات بعد رفع قيود جائحة كورونا قد انحسر”، مضيفا ”يلاحظ انخفاض الإنتاج عبر مجموعة من القطاعات، من المواد الأساسية وشركات السيارات إلى السياحة وشركات العقارات فيما يصبح الضعف الاقتصادي أكثر اتساعا”.

ووفقا لـ”هاركر” فإن المسح أظهر أن المصنعين الأوروبيين يخزنون بنسب قياسية سلعا غير مباعة، ما يشير إلى أن الإنتاج لن يرتفع “في أي وقت قريب”، محذرا من أن أرباب العمل يعيدون أيضا توظيف أشخاص كانوا قد سرحوهم خلال أزمة وباء كورونا بوتيرة أبطأ.

وكانت بيانات صدرت الأسبوع الماضي عن المفوضية الأوروبية أظهرت تسجيل منطقة اليورو نموا بنسبة 0.6% خلال الربع الثاني( أشهر 4و5 و6) هذا العام مقارنة مع الربع الأول( أشهر 1 و2 و3).

على أساس سنوي، قالت المفوضية إن ذلك يعني نموا بنسبة 3.9% في الفترة بين أبريل/نيسان ولغاية يونيو/حزيران الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

أما في الاتحاد الأوروبي ككل فقد بلغ النمو الاقتصادي نسبة 0.6% في الربع الثاني أي في المستوى نفسه للأشهر الثلاثة الأولى من العام ما يؤشر إلى استقرار في النشاط الاقتصادي.

استمرار ارتفاع معدل التضخم

يأتي هذا في وقت واصل فيه معدل التضخم في منطقة اليورو في الارتفاع ليسجل خلال يوليو/تموز الماضي مستوى قياسي جديد، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: اليورو يتراجع إلى أدنى مستوى في 20 عاما

وقال مكتب الاحصاءات الأوروبي “يوروستات” في تقرير أصدره نهاية الأسبوع الماضي، إن التضخم السنوي في دول منطقة اليورو الـ19 ارتفع إلى 8.9% في يوليو/ تموز، بزيادة من 8.6% في يونيو/ حزيران الماضي.

وأضاف المكتب ومقره لوكسمبورغ أن مؤشر أسعار الطاقة ما زال حول أعلى معدلاته على الإطلاق، رغم تباطؤ طفيف إلى 39.7% هذا الشهر ، من 42%في يونيو/ حزيران.

وتسارع مؤشر أسعار المواد الغذائية ليبلغ 9.8% في يوليو/ تموز، بعد زيادة 8.9% في يونيو /حزيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى