أخبارطفولة
أخر الأخبار

تحقيق في هولندا بعد وفاة رضيع في مركز مكتظ لطالبي اللجوء

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت الوكالة الهولندية لاستقبال اللاجئين اليوم الخميس، أن السلطات فتحت تحقيقا في وفاة رضيع يبلغ من العمر ثلاثة أشهر داخل مركز مكتظ لطالبي اللجوء في شمال البلاد.

وبحسب الوكالة فقد نام أكثر من 700 شخصا في المركز على الأرض في مكان مفتوح في موقع التسجيل في منطقة “تير أبل” بمقاطعة جرونينجن على مدى الأيام القليلة الماضية، مؤكدة أن الظروف في المكان أدت إلى رفع دعوى قضائية ضد الدولة الهولندية.

وقال “ليون فيلدت “المتحدث باسم الوكالة في تصريحات صحافية، إن الرضيع توفي “لأسباب غير معروفة” في صالة ألعاب رياضية تستخدم كمأوى مؤقت للوافدين الجدد الذين ليس لديهم مكان آخر للنوم. ولم يشر المتحدث إلى جنسية الطفل الرضيع/

في السياق، أكدت منظمة أطباء بلا حدود اليوم الخميس إن الظروف في مركز الاستقبال الرئيسي دفعت فرعها في هولندا إلى عرض تقديم المساعدة، وهي المرة الأولى التي يحتاج فيها إلى القيام بذلك في هولندا.

إلى ذلك، يقول المجلس الهولندي للاجئين، الذي رفع دعوى قضائية ضد الحكومة، إن الأوضاع في المركز “غير إنسانية” وتنتهك القانون الأوروبي.

كما يطالب المجلس في الدعوى، التي من المقرر أن تنظرها المحكمة في 15 سبتمبر/ أيلول المقبل، بتحسين الظروف بحلول الأول من أكتوبر /تشرين الأول، ومن بينها تسهيل الحصول على مياه نظيفة وطعام كاف والرعاية الصحية.

اقرأ أيضا: هولندا تخطط لإيواء اللاجئين على متن سفن سياحية.. ومنظمات تصفها بـ”السخيفة”

يشار إلى أن هولندا شهدت خلال الشهر الأخير اكتظاظا في مراكز إيواء طالبي اللجوء، ما دفع الحكومة لطلب استئجار سفن سياحية كبيرة لإيواء اللاجئين على متنها مؤقتا، في وقت أثارت الخطة استياء المنظمات غير الحكومية والمعارضين، حيث وصفوها بأنها “سخيفة وغير قانونية”.

ووصل إلى هولندا منذ بداية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير / شباط الماضي، نحو 60 ألف لاجئ أوكراني، إضافة لعشرات آلاف آخرين من دول في الشرق الأوسط لاسيما من إفغانسان وسوريا الأمر الذي شكل ضغطا كبيرا على مراكز إيواء اللاجئين في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى