أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم بمنطقة اليورو يقفز إلى أعلى مستوى له على الإطلاق

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال شهر أغسطس/آب الجاري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، وفقا لأرقام صدرت اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاءات الأوروبي ” يوروستات”

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ، إن نسبة التضخم في المنطقة التي تضم 19 دولة تتعامل بالعملة الأوروبية الموحدة اليورو، بلغت خلال أغسطس/آب 9.1%، مشيرا إلى أن أسعار الطاقة المرتفعة كانت القوة الدافعة الرئيسية لهذا الارتفاع.

وجاء المعدل أعلى من التوقعات، حيث توقع استطلاع أجرته وكالة “رويترز” لخبراء اقتصاديين معدل 9%. ويعد هذا الرقم الأعلى في تاريخ مستويات التضخم التي يسجلها “يوروستات” منذ يناير/كانون الثاني 1997.

كذلك، فإن هذا المعدل هو الرقم القياسي التاسع على التوالي لارتفاع أسعار المستهلكين في المنطقة حيث بدأ الارتفاع في نوفمبر/تشرين الثاني 2021. وبلغ معدل التضخم الرئيسي في المنطقة 8.9% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي.

ومن أجل التخفيف من حدّة الارتفاع، سيتوجب على البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة خلال اجتماعه المقبل في الثامن من سبتمبر/أيلول المقبل، بعد زيادة أولى في يوليو/تموز الماضي.

اقرأ أيضا: مع ارتفاع التضخم.. اقتصاد منطقة اليورو ينكمش للشهر الثاني

ولا تزال أسعار الطاقة تشهد أكبر زيادة على أساس سنوي في منطقة اليورو، مسجّلة 38.3% في أغسطس/آب (مقابل 39.6% في يوليو/تموز)، متأثر بالحرب الروسية في أوكرانيا.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية (تشمل أسعار الكحول والتبغ) بنسبة 10.6% في أغسطس/آب، بعدما كانت 9.8% في يوليو/تموز. كذلك زادت أسعار السلع الصناعية خلال هذا الشهر بنسبة 5%، وأسعار الخدمات بـ3.8%، بوتيرة متسارعة مقارنة بالأشهر الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى