أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

السويد.. دعوة لأخذ قرض لدفع فواتير الكهرباء وأندرسون: لن نترك الأسر لمصيرها

أخبار العرب في أوروبا – السويد

تستمر أسعار الكهرباء في العديد من الدول الأوروبية في الارتفاع، في وقت تتواصل فيه التحذيرات منذ الآن على ضرورة التحضير لدفع فواتير كهرباء عالية جدا خلال فصل الشتاء، بسبب نقص الطاقة على خلفية الحرب الأوكرانية.

ووصلت أزمة الطاقة إلى السويد حيث حذرت شركة الطاقة (Varberg Energi) اليوم الجمعة من“شتاء قاس” نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء.

وفي ظل هذه الأزمة دعت الشركة العملاء، الذين يعيشون في فيلا ولديهم سعر كهرباء متغير للاستعداد مع مبلغ احتياطي بقيمة 50 ألف كرون(قرابة 6500 يورو) أو أخذ قرض من البنك ليكونوا قادرين على تحمل تكاليف الكهرباء في الشتاء.

في هذا السياق، قال “بيورن خوستروم” الرئيس التنفيذي للشركة في حديث للتلفزيون السويدي صباح اليوم:“التحدث إلى البنك الذي يتعامل معه المرء يمكن أن يكون خيارا”، مؤكدا أن “العملاء قد يحتاجون إلى أخذ قرض ليستطيعوا تحمل تكلفة الكهرباء”.

وأضاف “نريد أن نوعّي الناس بمدى ارتفاع تكلفة فواتير الكهرباء. أعتقد بأننا سنشهد أسعارا أعلى بكثير ، وأسعارا متقلبة جدا”.

كما دعا إلى خفض درجة الحرارة في الأماكن المغلقة كوسيلة لخفض التكاليف، مضيفا “يجب أن يعمل المرء على المدى الطويل ويراقب استهلاكه للطاقة لمعرفة ما يمكنه القيام به”.

وبحسب شركة الطاقة، يمكن لمستهلكي الكهرباء في جنوب السويد أن يتوقعوا سعرا متغيرا للكهرباء يبلغ ثلاثة إلى أربعة أضعاف ما كان عليه في الشتاء الماضي.

وأوضحت الشركة أن الفواتير الشهرية التي كانت في العام الماضي من 5 آلاف إلى 10 آلاف كرون يمكن أن تكون هذا الشتاء من 15 ألف إلى 40 ألف كرون.

على صعيد متصل، أعلنت رئيسة الوزراء، مجدلينا أندرسون، توقيف حملتها الانتخابية مؤقتا للعمل مع الاتحاد الأوروبي من أجل خفض أسعار الكهرباء.

وقالت أندرسون في مؤتمر صحفي الجمعة، إنه “يجب فصل أسعار الكهرباء في أوروبا عن أسعار الغاز الباهظة التي سببتها روسيا”، مشددة على أن “الحكومة لن تترك الأسر والشركات السويدية لمصيرها. سنتصرف فورا خصوصا على مستوى الاتحاد الأوروبي”.

ووصفت رئيسة الوزراء كيف تشن روسيا حرب طاقة موجهة ضد أوروبا، معتبرة أن سوق الطاقة الأوروبية تعاني خللا واضحا في الوقت الحالي.

وأضافت “يجب فصل أسعار الكهرباء في سوق الطاقة الأوروبية عن أسعار الغاز الباهظة التي سببتها روسيا. وقد يعني ذلك انخفاضا في أسعار الكهرباء إلى النصف على الأقل جنوب السويد”.

ولم تشرح أندرسون كيفية فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز، لكن دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي قدمت نماذج مختلفة لخفض الأسعار.

وكانت المفوضية الأوروبية قدمت بالفعل مشاريع اقتراحات تسير في هذا الاتجاه. وسيجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل في بروكسل لمناقشة القضية.

في هذا السياق، أكدت أندرسون “إنه أمر جيد جدا وسندفع بهذا الاتجاه في أوروبا”، علما أن الحكومة السويدية ستقدم اقتراحا في البرلمان لهذا الغرض. وتتوقع الحصول على دعم في البرلمان.

اقرأ أيضا: بعد ارتفاع الأسعار.. العصابات في السويد تتجه نحو سرقة المتاجر الغذائية

إلى ذلك، حث وزير المالية السويدي،ميكايل دامبيري الأسر على مراجعة استهلاكها للطاقة، والاستفادة من الدعم المتاح.

وقال إنه على سبيل المثال، لتركيب نوافذ زجاجية ثلاثية الطبقات أو ألواح الطاقة الشمسية أو الاستفادة من استشارات الطاقة المجانية التي تقدمها البلديات، مضيفا أنه”يجب علينا جميعا أن نتحمل المسؤولية عن استهلاك الطاقة”.

بدوره، أشار وزير الطاقة، خاشايار فارمانبار، إلى أن “هناك العديد من النماذج التي تجري دراستها.

جدير بالذكر أن العديد من الدول الأوروبية تتخوف من قيام موسكو بوقف كامل لتدفق الغاز نحو أوروبا بحلول نهاية العام، الأمر الذي دفع العديد من دول الاتحاد الأوروبي منذ عدة أسابيع لتطبيق إجراءات للحد من استهلاك الطاقة تحسبا للشتاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى