أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار الغاز في أوروبا تقفز 35%

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط “نورد ستريم1” إلى أجل غير مسمى، ما يهدد بتصاعد أزمة الطاقة في أوروبا وقد يدفع الاقتصاد إلى حالة ركود، قفزت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا خلال افتتاح التعاملات أمس الأثنين.

وارتفع سعر العقود الآجلة وفق المؤشر الهولندي “تي تي إف” وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية، تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بنسبة 35% مقارنة بأسعار يوم الجمعة، إذ وصلت أسعار الغاز في أوروبا إلى 272 يورو لكل ميغاواط/ ساعة.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية المصدرة للغاز الطبيعي الروسي أعلنت الجمعة، استمرار توقف الضخ عبر خط”نورد ستريم1″، وذلك قبل ساعات من الموعد الذي كان مقررا لاستئناف الضخ في الخط بعد توقف ثلاثة أيام منذ 31 أغسطس/آب الماضي لإجراء عملية صيانة دورية.

وتقول غازبروم “إنه تم اكتشاف تسريب في إحدى محطات الخط أثناء عملية الصيانة الدورية”، ولم تحدد المدى الزمني الذي تحتاج إليه قبل استئناف الضخ.

ويستعد المسؤولون الأوروبيون حاليا لاستمرار توقف الضخ عبر الخط الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا لمدة أسابيع، وبدأوا التحرك لاتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة الموقف.

كما وضعت السويد وفنلندا إجراءات لمساعدة شركات المرافق المتضررة من نقص إمدادات الغاز الطبيعي، وتجنب انهيارها ماليا.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اجتماعا خاصا يوم الجمعة المقبل لمناقشة إجراءات جذرية لمواجهة أزمة الطاقة غير المسبوقة في القارة.

اقرأ أيضا: الرئيس الأوكراني مخاطبا الأوروبيين: استعدوا لشتاء صعب

وحاليا تشهد الساحة الأوروبية مجموعة من التطورات، أبرزها تأكيد ألمانيا الحذر من اختيار التضامن الأوروبي خلال فصل الشتاء المقبل، وذلك بالتزامن مع أزمة تواجهها الأسهم الأوروبية، نتجت عن اهتزاز أسواق الطاقة في القارة العجوز.

وبينما أبدى قادة أوروبيون استعدادهم لمناقشة تقنين الطاقة بعد خفض الغاز الروسي، أعلنت النمسا إجراءات للحدّ من أسعار الطاقة، بهدف مساعدة الأسر على مواجهة التكاليف المتزايد.

جدير بالذكر أن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت بنحو 400% حتى الآن مقارنة مع العام الماضي، الأمر الذي دعا دول الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق خطط طارئة للتصدي لأزمة الغاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى