أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوى منذ يناير الماضي

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

شهدت أسعار النفط الخام أمس الأربعاء تراجعا حاد بنحو 6% تقريبا، بالتزامن مع تهديدات الرئيس الروسي للغرب بأن بلاده يمكنها قطع إمدادات الطاقة، في حالة فرض حد أقصى على أسعار صادرات الطاقة من موسكو.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي (تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني) بنسبة 5.2%، مسجلا 88 دولارا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيك (تسليم أكتوبر/تشرين الأول) بنسبة 5.7% إلى 81.94 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر منذ 11 يناير/كانون الثاني 2022. أي منذ ما قبل الحرب الروسية في أوكرانيا.

وخلال تعاملات اليوم الخميس، ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، إذ زاد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.17%، مسجلا 88.15 دولارا للبرميل. كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسط بنسبة 0.21% إلى 82.11 دولارا للبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها الثلاثاء على تراجع بنحو 3%، مع عودة المخاوف بشأن ضعف الطلب واحتمال زيادة أسعار الفائدة، متجاوزة الدعم من أول خفض مستهدف للإنتاج من قبل تحالف (أوبك+) منذ 2020.

وتشهد أسعار النفط الخام تذبذبا بين الصعود والهبوط في هذه الأثناء، مع تصريحات متبادلة بين أوروبا وموسكو، بشأن العقوبات ضد روسيا عقب غزوها أوكرانيا، والتي قد تمتد إلى وضع حد أقصى لأسعار النفط والغاز الروسيين.

ويتوقع محللون بالفعل أن تكون إمدادات النفط شحيحة في الربع الأخير من العام الجاري.

في هذا السياق قال المحلل ستيفن برينوك في (بي في إم) :” إن وقف الإفراج عن احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي إلى جانب تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي يؤدي إلى أزمة معروض عالمية هذا الشتاء”.

اقرأ أيضا: قريبا.. تبادل لإمدادات الغاز والكهرباء بين فرنسا وألمانيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال أمس في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، إن”الغرب سيتجمد” في الشتاء المقبل، في إشارة إلى إمكان قطع بلاده صادرات الطاقة.

إلى ذلك، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات نمو الطلب العالمي على النفط إلى 1.97 مليون برميل يوميا في 2023، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 2.06 مليون برميل يوميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى