أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.. ونجلها تشارلز يخلفها على العرش

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

توفيت مساء اليوم الخميس، الملكة إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاما.

وأعلن قصر باكنغهام وفاة الملكة، ونكس القصر الملكي الأعلام عقب إعلان الوفاة، ويخلفها ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاما-الذي سيحمل اسم الملك تشارلز الثالث- تلقائيا عملا ببروتوكول عمره قرون، ليبدأ فصلا جديدا للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة سبعين عاما.

وخيم الحزن على أرجاء بريطانيا وتوافد المواطنون على القصور الملكية لوضع باقات الورود، تعبيرا عن حزنهم على وفاة ملكتهم.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن قصر باكنغهام أنه تم وضع الملكة تحت الإشراف الطبي بعد أن أعرب أطباؤها عن قلقهم بشأن صحتها وأوصوا بأن “تبقى تحت المراقبة الطبية” في قصر بالمورال في أسكتلندا حيث تقيم.

كما وصل أفراد من العائلة الملكية البريطانية، بمن فيهم الأمير وليام حفيد الملكة إليزابيث الثانية، ونجلاها الأميران أندرو وإدوارد إلى قصر بالمورال قبل الإعلان عن الوفاة رسميا.

وحكمت إليزابيث الثانية، منذ أكثر من 70 عاما، وتعد الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمرا بين ملوك العالم.

ومنذ نهاية العام الماضي عانت الملكة مما وصفها قصر باكنغهام بـ”مشكلات عرضية في الحركة”، حيث اضطرت إلى تقليص ارتباطاتها العامة منذ ذلك الحين.

وفي أول تصريح له، قال الملك تشارلز “وفاة والدتي الحبيبة الملكة إليزابيث تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة لي”.

وأضاف “أعرف أن بريطانيا والكومنولث والملايين حول العالم سيفتقدونها”. وسيتوجه أيضا الأمير هاري، وزوجته، ميغان، إلى أسكتلندا، الخميس.

اقرأ أيضا: تراس تعلن تجميد أسعار الطاقة في بريطانيا لمدة عامين

كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إن “الملكة الراحلة كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا المعاصرة”.

واحتفل البريطانيون مطلع يونيو/حزيران الماضي على مدى أربعة أيام بمرور سبعين عاما على اعتلاء الملكة اليزابيث الثانية العرش. ولم يسبق لأي عاهل بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة.

يذكر أنه من غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك، فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاما فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى