أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قتلى ومفقودين في غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا – تونس

لقي ثمانية أشخاص حتفهم بينما اعتبر 12 آخرون في عداد المفقودين بعدما غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل مدينة صفاقس وسط تونس، وفق ما أكدت السلطات التونسية أمس الخميس.

وقالت السلطات إن عمليات البحث لاتزال مستمرة عن ناجين، مؤكدة في الوقت نفسه إنقاذ 17 مهاجرا كانوا على نفس المركب الذي كان يحاول الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وذكر مسؤول أمني تونسي في تصريحات صحافية بأن القارب كان يحمل ما لايقل عن 37 مهاجرا وفق الشهادات التي تم جمعها، وجميعهم تونسيون.

وأكد المسؤول أن عمليات البحث التي تقوم بها وحدات بحرية تابعة للحرس الوطني لا تزال جارية للعثور على المهاجرين المفقودين.

وكانت السلطات التونسية أعلنت هذا الأسبوع وفاة ثلاثة مهاجرين غرقا قبالة سواحل البلاد، وذلك بعد أن غرق القارب الذي كانوا على متنه أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية.

والأسبوع الماضي، تمكن صيادون تونسيون بصعوبة من إنقاذ ثمانية مهاجرين كانوا على وشك الموت، بعد أن غرق القارب الذي كان يقلهم أثناء محاولتهم عبور المتوسط باتجاه أوروبا.

كما تم إنقاذ مهاجر آخر من قبل العاملين في ميناء قابس كان على متن القارب ذاته، ليصل عدد الذين تم إنقاذهم إلى تسعة أشخاص. 

ومع تحسّن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقا من السواحل التونسية نحو إيطاليا، التي لا تبعد سواحلها سوى 200 كيلومتر عن الساحل التونسي.

كذلك فإن أغلب الرحلات تكون نحو جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية باعتبارها أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومترا فقط.

اقرأ أيضا: إيطاليا تزيد من وتيرة ترحيل المهاجرين التونسيين غير الشرعيين

وكان قد وصل أكثر من 1400 مهاجر تونسي غير شرعي إلى السواحل الإيطالية في غضون يومين نهاية الشهر الماضي، وفق ما أكده عبد الرحمن الهذيلي رئيس “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية”.

وقال الهذيلي في تصريحات صحافية، إن العدد الإجمالي للمهاجرين التونسيين غير النظاميين الذين وصلوا إيطاليا بعد عبور البحر المتوسط، منذ مطلع العام الجاري حتى اليوم( نهاية أغسطس/آلماضي)، بلغ 11400 مهاجر، بينهم 498 إمرأة و2102 قاصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى