أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فوز “ألكسندر ستوب” في الانتخابات الرئاسية بفنلندا

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

فاز ألكسندر ستوب، من حزب الائتلاف الوطني الذي ينتمي إلى تيار يمين الوسط، في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في فنلندا التي جرت أمس الأحد، وذلك بعد فرز نحو 96% من الأصوات.

وأعلنت وزارة العدل أن النتائج الأولية أظهرت حصول ستوب على نحو 52.7% من الأصوات.

كما أظهرت النتائج الأولية، أن عضو حزب الخضر الليبرالي “بيكا هافيستو” حل في المركز الثاني بنسبة 47.3%.

ودعي نحو 4.3 مليون شخص للاختيار بين المحافظ ستاب، الذي تصدّر الدورة الأولى التي أجريت في 28 يناير/كانون الثاني الماضي بنيله 27.2% منن الأصوات، وهافيستو المنضوي في حزب الخضر، لكنه يخوض الانتخابات كمرشح مستقل، وكان قد حصل على 25.8%.

بعد إعلان النتائج الأولية، قال ستوب:”بداية جيدة للغاية. لديّ شعور جيد في الوقت الحالي، ولكن هناك الكثير من الأصوات التي يتعين فرزها”.

وعلى الرغم من أن صلاحياته محدودة، مقارنة برئيس الوزراء، فإن الرئيس الذي ينتخب لولاية من 6 أعوام يوجه السياسة الخارجية، بالتعاون مع الحكومة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة.

اقرأ أيضا: للحد من الهجرة.. فرنسا بصدد إنهاء حق المواطنة بالولادة في جزيرة “مايوت”

لكن هذا المنصب بات أكثر أهمية في ظل التوترات الجيوسياسية في أوروبا منذ بدء موسكو غزو أراضي أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وانضمام فنلندا التي تتشارك حدودا مع روسيا طولها 1340 كيلومترا، إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في ربيع العام الماضي .

كذلك، تمثل الانتخابات الرئاسية حقبة جديدة في فنلندا التي انتخبت، على مدى عقود، رؤساء يميلون لتعزيز العلاقات الدبلوماسية، بخاصة مع الجارة روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى