أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“هابيك” يتحدث عن إمكانية منع الركود الاقتصادي في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الثلاثاء، إن هناك إمكانية بمنع الركود الاقتصادي في البلاد.

جاء ذلك كلمه له في فعالية يوم أرباب العمل، ذكر خلالها بالقول:”إذا استمرت البيانات على هذا النحو فإننا سندخل في ركود”.

وتابع نائب المستشار الألماني:” لكن الركود ليس عاصفة رعدية تقترب منا، وبإمكاننا فقط أن نحدد ما إذا كان لدينا مظلة من الأمطار أم أننا سنهرب”، مضيفا:”يمكننا بالطبع أن نعمل ضدها وأن نتناقش حول هذا الأمر بجدية الآن”.

وشدد على أن “التدابير الرامية إلى تفادي الركود أو تقليصه أو إيقافه مؤقتا تتمثل في المساعدات الاقتصادية على سبيل المثال، سيكون الأمر صعبا وكثير المتطلبات، لكن الركود ليس من قوانين الطبيعة”.

يشار إلى أن كلام الوزير الألماني جاء بعدما توقع خبراء اقتصاديين ألمان، أن تحدث معدلات تضخم قياسية واستمرار اختناقات التوريد مع تراجع للأداء الاقتصادي لأكبر اقتصاد أوروبي في الفصلين القادمين من العام، على خليفة أزمة الطاقة المرتبطة بالحرب الأوكرانية.

وأطلق الخبراء على انكماش إجمالي الناتج المحلي لربعين متتالين اسم “الركود الفني”ـ وهي حالة لا يمكن مقارنتها بالانكماش الاقتصادي على مدار العام كله.

وأمس الأثنين، قال معهد “إيفو” الألماني إن اقتصاد ألمانيا يستعد لدخول حالة ركود هذا الشتاء بسبب تأثير أزمة الطاقة على الأسر والشركات، مؤكدا أن اقتصاد البلاد لن يعود للنمو قبل عام 2024.

وخفض توقعاته للنمو أربع نقاط تعود إلى يونيو/حزيران، ويترقب انخفاضا بنسبة 0.3 % من اجمالي الناتج الداخلي عام 2023. وبحسب المعهد، لن تعود الأوضاع للاقتصاد الألماني إلى “طبيعتها” قبل عام 2024 مع “نمو بنسبة 1.8 %”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى