أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا تضع شروطا صارمة لزعماء العالم خلال حضورهم جنازة الملكة إليزابيث

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت تقارير صحافية عن أن الحكومة البريطانية وضعت شروطا صارمة خلال حضور زعماء العالم جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية المقررة يوم الأثنين المقبل.

وبحسب المصادر فقد طُلب من رؤساء الدول الأجنبية وأزواجهم ممن سيحضرون الجنازة الرسمية إلى المملكة المتحدة أن يكون ذلك على متن رحلات تجارية حصرا وليس طائرات خاصة، وكذلك الامتناع عن استخدام طائرات الهليكوبتر للتنقل في أنحاء العاصمة.

كذلك، تم إخبار القادة بأنهم لن يتمكنوا من استخدام سياراتهم الرسمية لحضور الجنازة، ولكن بدلا من ذلك سيتم نقلهم بشكل جماعي بالحافلات إلى كنيسة وستمنستر آبي، وذلك في موقع مخصص غرب لندن.

ومن بين الشروط أيضا يسمح لكل زعيم بمرافق واحد ( زوجة أو أي شخص مرافق)، كذلك على الجميع تحمل الوضع ولا يعطى لأي رئيس أو ملك أي ميزات ولا حتى حراسة.

كما أكدت المصادر بأن الوثيقة التي تحمل هذه التعليمات عُممت على السفارات يوم السبت الماضي، مشيرة إلى أنه تمت دعوة من كل دولة رئيسها وزوجته فقط.

وتبلغ السعة الرسمية للكنيسة حيث تقام جنازة الملكة بـ2200 شخص، ومن المتوقع أن تكون ممتلئة إلى الدرجة التي سيكون فيها وجود أكثر من ممثل لكل دولة إضافة إلى زوجته/زوجها أمرا لا يمكن القيام به.

عن هذا أشارت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في الوثيقة البروتوكولية أنها “وبسبب المساحة المحدودة أثناء الجنازة والأحداث المرتبطة بذلك، تأسف لأنه لن يكون من الممكن قبول أي أفراد آخرين من عائلة الضيف الرئيس أو طاقمه أو حاشيته”.

وفي ما يخص رؤساء الدول غير القادرين على الحضور طلب منهم اختيار ممثل آخر كرئيس الحكومة أو أي وزير كبير.

ومن المقرر أن يقيم الملك تشارلز الثالث حفل استقبال للقادة الأجانب في قصر باكنغهام الأحد، اليوم الذي يسبق الجنازة، إضافة إلى ذلك سيكون قادة دول العالم مدعوين أيضا إلى حضور مراسم دفن الملكة والتوقيع على كتاب التعزية في لانكستر هاوس بعد ذلك مباشرة.

وأثناء وجودهم في لانكستر هاوس سيتمكن القادة أيضا من إلقاء خطاب تكريم للملكة الراحلة لمدة تصل إلى ثلاث دقائق سيتم تسجيلها لوسائل الإعلام.

ويمثل الحدث تحديا لوجستيا ودبلوماسيا وأمنيا ضخما للمملكة المتحدة. وقال مصدر في الحكومة البريطانية”هذا أكبر حدث دولي استضفناه منذ عقود”. 

اقرأ أيضا: بريطانيا تعلن موعد جنازة الملكة إليزابيث.. فما هي تفاصيلها ؟

ولم يتم نشر أي قائمة للضيوف حتى الآن، لكن الرئيس الأميركي، جو بايدن، كان من بين أول من أعلن الحضور مع زوجته جيل.

ومن المتوقع أن يتواجد قادة معظم دول الكومنولث، حيث قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، إنها ستقوم بالرحلة التي تستغرق 24 ساعة تقريبا مع وفد من خمسة آخرين.

وبوفاة الملكة إليزابيث، أصبح أبنها الأكبر تشارلز الثالث، البالغ من العمر 73 عاما ملكا على بريطانيا وقائدا للكومنولث الذي يضم 14 دولة أخرى، بينها أستراليا وكندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى